رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إجراءات صارمة فى الولايات المتحدة بسبب المتحور الجديد

بوابة الوفد الإلكترونية

«اليابان تعلق حجوزات السفر لمدة شهر.. والمغرب تعلق الرحلات الجوية أسبوعين

يواجه المسافرون إلى الولايات المتحدة قواعد أشد صارمة فيما يتعلق بفحوصات الكشف عن فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، فى الوقت الذى تتجه فيه عدة دول لإغلاق حدودها وسط تزايد حالة عدم اليقين بشأن ضراوة المتحور «أوميكرون» وقدرته على تفادى اللقاحات المتاحة حاليا.

فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قالت اليابان وهونغ كونغ إنهما ستوسعان قيود السفر، فى حين تستعد أستراليا لظهور المزيد من حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد أن زار شخصان على الأقل يعتقد أنهما مصابان بالمتحور «أوميكرون» عدة أماكن فى كبرى مدنها.

وفى محاولة لدرء التسارع لفرض قيود على الحدود، حثت منظمة الصحة العالمية الدول على تطبيق «نهج قائم على الأدلة ويستند إلى المخاطر» فيما يتعلق بإجراءات السفر قائلة إن «حظر السفر الشامل لن يمنع انتشار المتحور على الصعيد العالمي، ويمثل عبئا ثقيلا على الحياة وسبل العيش»، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز. وعقب تلك التصريحات بدأ مسئولو الصحة على مستوى العالم فى تقديم تطمينات للناس وكرروا دعواتهم بضرورة التطعيم.

وقال المدير التنفيذى لوكالة الأدوية الأوروبية إيمر كوك «حتى إذا أصبح المتحور الجديد أكثر انتشارا فإن اللقاحات التى لدينا ستستمر فى توفير الحماية»، وفقا لرويترز.

وأضاف كوك أن التحليلات المعملية ستوضح خلال اليومين المقبلين ما إذا كان دم الأشخاص الملقحين يحتوى على أجسام مضادة كافية للتغلب على المتحور الجديد، مرددا بذلك تصريحات شركة بيونتيك لإنتاج اللقاحات وما قاله عدد من العلماء.

وقال الرئيس التنفيذى لشركة بيونتيك إن اللقاح الذى تصنعه الشركة بالشراكة مع فايزر سيوفر حماية قوية على الأرجح من الأعراض المرضية الشديدة الناجمة عن أوميكرون.

وكثفت بريطانيا والولايات المتحدة برامج التطعيم الخاصة بهما لمواجهة المتحور الجديد.

وظل المستثمرون فى حالة توتر، رغم صعود الأسواق من أدنى مستويات لها فى اليوم السابق فى أعقاب تصريحات الرئيس التنفيذى لشركة موديرنا، والتى أثارت الشكوك حول فاعلية

لقاحات كوفيد-19 ضد المتحور أوميكرون.

كما أعلن المغرب، تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين، لمواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا الذى أطلق عليه اسم «أوميكرون»، وحفاظا على المكتسبات التى حققها فى مكافحة الجائحة.

وسجل القطاع السياحى فى المملكة انتعاشا نسبيا منتصف هذا العام، مع تقدم حملة التطعيم ضد الوباء، وتخفيف الإجراءات الاحترازية.

من جهة أخرى، أعلنت السعودية، امس، تسجيل حالة إصابة بالسلالة المتحورة «أوميكرون» فى المملكة لمواطن قادم من إحدى دول شمال إفريقيا.

واوضح مصدر مسئول فى وزارة الصحة، بأنه تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة أوميكرون من الفيروس فى المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال إفريقيا، وتم إجراء التقصى الوبائى وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة».

وأضاف: «يأتى ذلك استمرارا لجهود الوزارة وهيئة الصحة العامة (وقاية) فى التقصى والتعامل مع الوضع الوبائى لفيروس كورونا (كوفيد -19) والسلالات المتحورة بشكل مستمر وإجراءات فحص التسلسل الجينى للفيروس وجهود الجهات الوطنية فى مكافحة الجائحة ومنها إجراءات مراقبة المنافذ».

وشدّد المصدر على «ضرورة مسارعة جميع أفراد المجتمع فى استكمال تلقى جرعات اللقاح والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة، وكذلك أهمية التزام القادمين من السفر بالتعليمات المتعلقة بالحجر والفحص المخبرى لسلامتهم وسلامة الجميع»، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية «واس».