عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس وزراء الهند يُشارك في قمة المناخ "كوب 26" ببريطانيا

 رئيس الوزراء الهندي
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

 أكد مكتب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الأحد، أن مودي سيحضر قمة المناخ "كوب 26" التي ستعقد في جلاسكو باسكتلندا.

 

اقرأ أيضًا.. كمبوديا ترفع الحظر عن الرحلات الجوية القادمة من 3 دول


 وقال المكتب - في بيان أوردته شبكة (تشانيل نيوز آشيا) السنغافورية الناطقة بالإنجليزية - إن مودي سيذهب إلى محادثات المناخ المنعقدة في جلاسكو عقب حضوره قمة مجموعة العشرين في روما والتي ستجري خلال عطلة نهاية الأسبوع المقبل، مضيفًا أن قمة المناخ ستكون فرصة مهمة للتخطيط للمستقبل.


وكان مبعوثون بشأن المناخ من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى منظمين بريطانيين للقمة قد قاموا بزيارات متكررة إلى نيودلهي خلال الأسابيع الأخيرة لتشجيع حكومة مودي على فعل المزيد لخفض الانبعاثات الكربونية.


فيما أشار مسؤولون إلى أن الهند - ثالث أكبر مصدر لانبعاثات الغازات الدفيئة بعد الولايات المتحدة والصين - ستقدم عرضا جديدا ولكنهم لم يفصحوا عن التفاصيل.

 

وتعتزم بنغلاديش تقديم "خطة ازدهار المناخ" التي تهدف إلى التخفيف من آثار الاحتباس الحراري على التنمية الاقتصادية في محادثات المناخ المقبلة، حسبما قال مسؤول بنغلاديشي معني بالمناخ.

 

وتبنى الخطة على تصور تعزيز الطاقة المتجددة وجعل الزراعة أكثر مقاومة للصدمات المناخية وإيجاد حلول في الطبيعة للتحديات التي يفرضها الاحتباس الحراري، مثل استعادة أشجار المانغروف لحماية السواحل من الأعاصير.

 

وبالاعتماد على مواردها الخاصة وبدعم من المجتمع الدولي، لا

يزال بإمكان بنغلاديش أن تجعل دلتا نهر الغانج التي تهيمن على معظم أنحاء البلاد مزدهرة، حسبما قال المسؤول البنغلاديشي أبو الكلام آزاد في مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" الجمعة.

 

وأضاف آزاد، وهو المبعوث الخاص للحكومة إلى منتدى تغير المناخ الذي يضم مجموعة من الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ، أننا "نأمل أن نحمل هذه الخطة إلى مؤتمر "كوب 26"، ونطلب من جميع البلدان المعرضة للخطر أن يكون لديها خطط ازدهار خاصة بها تتطلع إلى قضاياها ومشاكلها ومواردها الخاصة.

 

ومن المقرر أن يجتمع ممثلو أكثر من 200 دولة في مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ، المعروف باسم "كوب 26"، في الفترة من الحادي والثلاثين من أكتوبر إلى الثاني عشر من نوفمبر في غلاسكو باسكتلندا، لمناقشة أهداف جديدة لخفض أو كبح الانبعاثات التي تسهم في تغير المناخ.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news