عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس أوزبكستان يُدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بالبلاد

رئيس أوزبكستان شوكت
رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف

  أدلى شوكت ميرضيائييف، رئيس أوزبكستان، ومرشح حركة رجال الأعمال - الحزب الديمقراطي الليبرالي الأوزبكي، بصوته في الانتخابات الرئاسية التي تجري في البلاد، بمركز الاقتراع رقم (59) بالعاصمة طشقند بحضور أفراد أسرته.

 

اقرأ أيضًا.. أفريقيا تُعلن إعطاء أكثر من 106 ملايين جرعة لقاح كورونا


كما أدلي بهرام عبد الحليموف، نائب رئيس أكاديمية العلوم في أوزبكستان، مرشح الحزب الديمقراطي الاجتماعي الأوزبكي (عدالت) بصوته في مركز الاقتراع رقم ( 405) بطشقند، وكذلك نرز الله أبلاهمرادوف مرشح الحزب الإيكولوجي (البيئة) في أوزبكستان بصوته في اللجنة رقم (579) بطشقند.


 تجدر الإشارة إلى أن الحزب البيئي الأوزبكي، وهو حزب سياسي جديد، أعلن عن رغبته في ممارسة حقه السياسي والمشاركة في الانتخابات.. ويركز البرنامج الانتخابي الذي أطلقه الحزب تحت شعار "نحن مسؤولون عن المستقبل" على العمل على ضمان الاستقرار البيئي، والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية في الدولة؛ لخلق ظروف معيشية كريمة للناس والأجيال القادمة.

 

وتشير التوقعات لفوز الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضائيف الذي خفف الكثير من سياسات سلفه إسلام كريموف بولاية جديدة في انتخابات الأحد.

 

ويواجه ميرضائيف الذي تولى منصبه عام 2016 بعد وفاة سلفه 4 مرشحين ضعفاء نسبيًا، لم يحضروا

حتى المناظرات المتلفزة، وبعثوا وكلاء عنهم فشلوا في المناظرات.

 

وقال المحلل السياسي أحمد رحمانوف: "ليس لديهم برنامج حقيقي، ولا يتعين عليهم ذلك لأنهم يعرفون مسبقًا من هو الفائز".

 

وفي عهد ميرضائيف، أتيحت حرية التعبير مقارنة بعهد كريموف، كما سمح بوجود وسائل إعلام إخبارية مستقلة ومدونين، وتم تخفيف القيود على الإسلام في الدولة ذات الأغلبية المسلمة.

 

ورفعت في عهده أيضًا القيود المفروضة على العملة الصعبة، وتم تشجيع الاستثمارات الخارجية، واتخاذ خطوات لإصلاح العلاقات الخارجية التي شابها الكثير من التوترات في عهد سلفه.

 

من جهته، أكد الخبير معهد موسكو للعلاقات الخارجية أندري كازانتسيف، أن"ميرضائيف قام بتحسين العلاقات مع روسيا والصين والغرب، كما قام بتسوية النزاعات مع دول الجوار، بما فيها أفغانستان".

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news