رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسؤول أفريقي: جائحة كورونا أثرت على شعار عام 2021

 أميرة الفاضل، مفوضة
أميرة الفاضل، مفوضة الشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية ب

أثرت جائحة كورونا (كوفيد-19) بشكل كبير على شعار العام 2021 "الفنون والثقافة والتراث: روافع لبناء أفريقيا التي نريدها".

 

اقرأ أيضًا...رئيس وزراء السودان يعلن خارطة طريق للمرحلة المقبلة

 

هذا ما قالته أميرة الفاضل، مفوضة الشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية بالاتحاد الأفريقي، الجمعة، والتي أكدت أن الوباء أثر على المجتمع الأفريقي بصورة واسعة.

 

وأوضحت الفاضل، خلال مؤتمر صحفي على هامش أعمال المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، أنه كان من الصعب العمل للمحافظة على الثقافة الأفريقية بسبب جائحة كورونا، في ضوء تغير أساليب العيش، من مأكل ومشرب وطريقة الحياة.

 

ودعت المسؤولة الأفريقية، جميع الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي لمضاعفة الجهود المشتركة لمحاربة هذه الجائحة. 

 

وبخصوص مشروع إنشاء وكالة الطب الأفريقي، دعت "الفاضل" جميع الدول الأفريقية إلى المصادقة على إنشاء وكالة الطب الأفريقي، مشيرة إلى أن عدد الدول التي صادقت حتى الآن بلغ 17 دولة.

 

وأشارت "الفاضل" إلى أن مفوضية "الشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية" بالاتحاد الأفريقي، تم تغيير اسمها إلى "مفوضية الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية" وتم اعتماد ذلك بالفعل.

 

وكشفت أن المفوضية تسعى لافتتاح متحف أفريقيا الكبير بحلول عام 2022، مؤكدة أن المتحف يعد أحد المشاريع الرئيسية للمفوضية.

 

ولفتت الفاضل إلى أنه تم انتخاب مسؤول جديد للمفوضية، وهذا آخر مؤتمر صحفي لها في الاتحاد الأفريقي، معربة عن شكرها لجميع العاملين في الاتحاد الأفريقي. وشددت على أنها فخورة بما قدمته من خدمة للقارة خلال عملها بالمفوضية.

 

وفي وقت سابق، الجمعة، انتخب المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، في دورته العادية 39، ميناتا

ساماتي، من بوركينافاسو، لتولي مفوضية الصحة والشؤون الإنسانية والتنمية الاجتماعية، فيما انتخب الجزائري، محمد بلحسين، لتولي منصب مفوض التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

 

وكان الاتحاد الأفريقي قد انتخب، في قمته الـ34 في فبراير الماضي، عددا من المفوضين بعد إجراء تعديلات على هيكل المفوضيات وتقليصها، فيما تم تأجيل انتخاب مفوض الصحة ومفوض التعليم إلى اجتماع المجلس التنفيذي الحالي، والذي بدأ أعماله الخميس. 

 

ومن المقرر أن يقوم المجلس التنفيذي، خلال اجتماعه الحالي، بانتخاب رئيس الجامعة الأفريقية ونائبه، وانتخاب 4 أعضاء في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، بجانب انتخاب أربعة أعضاء في المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد.

 

ويشارك في اجتماعات المجلس التنفيذي 30 من وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي، على رأسهم وزير خارجية الكونغو الديمقراطية، كريستوف لوتوندولا، الذي تترأس بلاده الاتحاد الأفريقي في دورته الحالية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسي فكي، ومسؤولو مفوضيات الاتحاد الأفريقي، ووزراء من 55 دولة أفريقية، وممثلو المجموعات الاقتصادية الإقليمية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية عبر alwafd.news