رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الأمم المتحدة تطالب حركة طالبان باحترام حقوق الانسان والنساء يعيشون في رعب

حركة طالبان
حركة طالبان

 طالبت القوى الدولية والأمم المتحدة، حركة طالبان بعدما سيطرت علي أفغانستان  بضبط النفس وعدم انتهاك القوانين الدولية وحقوق الإنسان، في الوقت الذي تتصاعد فيه المخاوف بشأن مستقبل النساء والفتيات وحرياتهن. فيما أعلنت حركة طالبان"عفوا عاما" عن كل موظفي الدولة ودعوتهم للعمل بعد يومين على استيلائها على السلطة .

 

اقرأ أيضاً: من هم قادة طالبان المشرحون لحكم أفغانستان؟

 

فيما احتشد آلاف المدنيين الراغبين بالفرار من أفغانستان في مطار العاصمة كابل، ومن بينهم من تعلق بطائرة نقل عسكرية أميركية بينما كانت تسير على المدرج ، و أفادت أنباء بمقتل 5 أشخاص على الأقل في الفوضى التي أدت إلى توقف رحلات الإجلاء . وقال مسؤول أميركي إن القوات الأميركية أطلقت النار في الهواء لردع الأشخاص الذين حاولوا شق طريقهم نحو رحلة جوية عسكرية لإجلاء الدبلوماسيين الأميركيين وموظفي السفارة.

وعلي الجانب الاخر أعلن المدعي العام في أوزبكستان، أن بلاده أجبرت 22 طائرة و24 مروحية عسكرية أفغانية على الهبوط، بعدما عبرت الحدود بشكل غير قانوني ، وعلى متنها 585 جنديا.

وارتفعت أسعار البرقع في العاصمة كابل بأكثر من عشرة أضعاف، حيث تسابقت النساء لشراء هذا الزي لتغطية انفسهم خوفا من حركة طالبان ، وعبر النسوة عن قلقهم من سياسة

طالبان بشأن ملف المرأة ، حيث ناضلت المرأة لسنوات لتحصل علي أبسط حقوقها ، حيث نالت المرأة الأفغانية حقوقا كبيرة، خلال العقدين الماضيين، مثل قانون تجريم العنف ضد المرأة والزواج القسري، وصار منع النساء من العمل والدراسة أمرا غير قانوني، وجاء ذلك بعد سقوط حكم طالبان عام 2001.

   وقال بوش الابن في بيان له : أنا والسيدة الأولى السابقة لورا بوش نشعر بالحزن العميق بشأن تطور الأحداث في أفغانستان ، قلوبنا مع الشعب الأفغاني الذي عانى الكثير ومع الأميركيين والشركاء من حلف شمال الأطلسي الذين ضحوا بالكثير

وتأتي سيطرة طالبان السريعة على كابل في أعقاب قرار بايدن سحب القوات الأميركية من أفغانستان بعد حرب دامت 20 عاما وقال الرئيس الأميركي إنها تكلفت أكثر من تريليون دولار.

 

لمتابعة المزيد من أخبار العالم اضغط هنا