رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باحث في بناء السدود يكشف لـ"الوفد"المشاكل الفنية بسد النهضة الإثيوبي

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قال كريم كمال يوسف، باحث في مجال إنشاء وتشييد السدود، إن إثيوبيا فشلت في الملء الثاني لسد النهضة، وكان من المتوقع  أن يتم رفع  منسوب الممر الأوسط من منسوب 525 لـ 565 مترًا، حتي يتمكن من توليد الكهرباء.

 

أقرا أيضًا...إعلام رسمي إثيوبي: الملء الثاني لسد النهضة اكتمل تقريبًا

سد النهضة الإثيوبي

وأضاف كامل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"،  أن القطاع الغربي كان متاخر جدًا في أعمال تشكيل ممرات المياة للتوربينات، لذلك تم الاكتفاء بمنسوب 560 فقط، وما تم تخزين  3.5 مليار متر مكعب فقط، خلال الملء الثاني لسد النهضة.

سد النهضة الإثيوبي

وأوضح باحث السدود، أن مشكلة تأخير القطاع الغربي بسبب تشكيل بوابات وأنفاق المياه، علي القطاع الغربي للسد لدرجة إن إثيوبيا قامت بتغير طريقة تنفيذها في القطاع، كان من المفترض وصول القطاعين الشرقي و الغربي لمنسوب أعلى من 603 مترا، حتي يتمكنه من رفع الممر الأوسط لمنسوب 595 متر.

سد النهضة الإثيوبي

 

وتابع،  أن  القطاع الشرقي توقف على منسوب 590 متر و استمروا في تقفيل البوابات المعدنية عليه، و القطاع الغربي بعد تغيير طريقة التنفيذ وصلوا لمنسوب يقارب 585 متر، من جهة البحيرة فقط  و تم تركيب البوابات المعدنية إستعدادا للتخزين و فشل التخزين لإن حاليا حجم التخزين حوالي 7 مليار متر مكعب فقط بدلا من 18.5 مليار كانوا مستهدفين.

سد النهضة الإثيوبي

أقرا أيضًا...السودان يعترض على الملء الثاني لسد النهضة

 

واستطرد :" أن تأثير الملء الثاني علي مصر فنيًا ضعيف ويكاد لا يذكر وهيتم تأكيد المعلومة عقب الإنتهاء من الفيضانات، وعندما يتم افتتاح مفيض توشكي فهذا يدل علي أن بحيرة ناصر مكتملة، بينما السودان فهو تأثير فوري و مباشر نتيجة ملاصقتها لسد النهضة".

سد النهضة الإثيوبي

أقرا أيضًا...خبير مائي يكشف لـ" الوفد" فشل إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة

سد النهضة الإثيوبي

وقال :"  لذلك شهدت السودان انخفاضًا كبيرًا في إيراد الفيضان حتى اليوم و من النهاردة هيبدأ، إيراد النيل في الوصول كامل إلى السودان بعد إكتمال الملء، و لذلك قد يؤدي إلى فيضانات في السودان و هو ما ينفي حماية السد للسودان من الفيضانات".

 

موضوعات ذات صلة :

إثيوبيا توجه رسالة لمصر والسودان بعد الملء الثاني لسد النهضة

الملء الثاني لسد النهضة.. بيان شديد اللهجة من وزارة الري السودانية ردًا عليه