رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير مائي يكشف لـ" الوفد" فشل إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

فشلت دولة إثيوبيا في إتمام الملء الثاني لسد النهضة، ولم يكتمل الملء بمعدل 13 مليار متر مكعب كما كان مخطط له، ولكن الدولة اكتفت بملء 3 مليار فقط.

 

أقرا أيضًا...عاجل بالفيديو.. إثيوبيا تعلن اكتمال الملء الثاني لسد النهضة

 

وقد أعلنت إثيوبيا، اليوم الإثنين، اكتمال الملء الثاني لسد النهضة ونشرت وكالة الأنباء الإثيوبية، فيديو جديد يظهر الانتهاء من المرحلة الثانية من التعبئة الأولية.

سد النهضة الإثيوبي

ومن جانبه قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجية والموارد المائية بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، إن هجوم الفيضانات أسفر عن توقف التخزين الثاني لملء لسد النهضة.

 

أقرا أيضًا...أول فيديو لعملية الانتهاء من الملء الثاني لسد النهضة

الملء الثاني لسد النهضة

وأضاف شراقي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن فشل إثيوبيا عن تخزين الملء الثاني، يرجع بسبب التعلية عند مرور الفيضان أعلى الممر الأوسط، والأكتفاء بتخزين 3 مليار متر مكعب خلال هذا العام، بدلًا من 13.5مليار متر مكعب، بإجمالي تخزين 8 مليار متر مكعب.

واوضح :" أن هذه الكمية كافية لتوليد كهرباء من أول توربينين، على مستوى منخفض 560متر، ومخزون العام الماضي كان كافيا لتشيغلهما ولكنهما غير جاهزين للعمل حتى اليوم.

الملء الثاني لسد النهضة

أقرا أيضًا...شاهد.. الصور الأولى لانتهاء إثيوبيا من الملء الثاني لسد النهضة

 

وأضاف :" أن تبرير آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي بالفشل ، لعدة أسباب أهمها  منع وصول الأسمنت من المصنع إلى منطقة السد في موعده، بسبب ظروف أمنية ومشاكل الداخلية التي تواجه البلاد، حيث تحتاج حاليًا لنقل الأسمنت 10 أيام بدلا من ثلاثة،

بجانب المشاكل المالية التي واجهت إثيويبا".

سد النهضة الإثيوبي

 

واستكمل حديثه لـ"الوفد"، أن إثيوبيا توقف عن الملل بسبب الفيضانات التي واجهت السد مساء أمس الأحد، مما اجبرهم الفيضان باخلاء المعدات والتوقف عن التعبئة والاكتفاء بـ3 مليار متر مكعب، موضحًا أن من اليوم الفيضانات ستمر من أعلى سد النهضة وستصل السودان،

 

وتابع :" أن بحيرة ناصر ستسفيد من الفيضانات، ومن المتوقع استكمال مخزون السد العالي والوارد من المياه سيزيد، 3 مليار لصالح مصر".

سد النهضة الإثيوبي

واستطرد :" أن دولتي المصب مصر والسودان، يرفضون التخزين بصرف النظر عن كميته، ويستكمل طاولة المفاوضات مرة أخري في اسرع وقت، بسبب تصريحات الإثيوبية وزيادة الاحتقان الشعبي المصري والسوداني".

سد النهضة الإثيوبي

واختتم حديثه لـ"الوفد"، قائلًا :" لا أعلم لماذا الإثيوبيين يحتفلون بالملء الثاني رغم فشله وعدم الاستفادة بالملء في توليد الكهرباء وعدم اكتمال الملء للقدر المتوقع".

سد الهضة الإثيوبي

موضوعات ذات صلة:

وزير الري: الملء الثاني لسد النهضة سيؤثر بشكل كبير على مصر والسودان

عباس شراقي يكشف حقيقة اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 80% (فيديو)