عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإعلام الإثيوبي يبرز كلمة السيسي حول أزمة سد النهضة

السيسي
السيسي

اهتمت قناة "فانا الإثيوبية"، بنقل كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن قضية سد النهضة، تحت عنوان :" الرئيس المصري يعرب عن اهتمامه بمساعدة الإثيوبيين في تنميتهم".

 

أقرا أيضًا...السيسي يوجه دعوة إلى إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس الماضي، خلال حضوره المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة إن مصر لا تسعى أبدًا إلى التهديد أو الدخول في شئون الدول، مؤكدًا أنها مصر تقبل التنمية التي تحدث للإثيوبيين نتيجة سد النهضة، ولكن مع التأكيد على عدم المساس بمياه مصر.

 

أقرا أيضًا...السيسي: نحن مع التنمية في إثيوبيا لكن دون المساس بحقوقنا المائية

 

وتابع الرئيس خلال كلمته في المؤتمر الأول لمبادرة "حياة كريمة، "إحنا دايمًا بيجيلنا وعود إن محدش هيمس المياه اللي بتوصل لمصر، وإحنا طلبنا منهم اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل السد وعدم المساس بمياه مصر".

 

وحذر السيسي من المساس بأمن مصر، قائلًا إن المساس بأمن مصر القومي خط أحمر ولا يمكن اجتيازه شاء من شاء وأبى من أبى، مضيفًا أن ممارسة الحكمة لا يعني بأي شكل من الأشكال السماح لانتقاص مقدرات هذا الوطن.

 

 

أقرا أيضًا..السيسي يوجه دعوة إلى إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة

 

وواصل حديثه: "لدينا من الخيارات كثيرة نستخدمها في الوقت الذي نجده صحيحًا .. وأجد نفسي الآن فخورًا لاستعادة مصر ممن سلبوا مصر مقنعين بأيديولوجيات متطرفة.. أجد معي الجيش المصري الذي وقفمعي في جانب الوطن وكان انحيازنا مطلقًا لإرادة هذا الشعب العظيم".

 

 

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة إلى الشعب المصري، قائلًا: "القلق بشأن أزمة سد النهضة مشروع، مضيفًا: "أنا عايز أقول إننا دايمًا بنتعامل في كل قضايانا بعقل رشيد وتخطيط عميق وعمرنا ما عشنا الوهم ولا حاولنا أبدًا نصدر الوهم للشعب".

 

أقرا أيضًا...مختار غباشي: الملء الثاني لسد النهضة يمثل خطورة لهذه الأسباب

 

وأضاف الرئيس: "انتوا امنتوني عليها وأنا بقول يا رب عيني على هذه الأمانة"، متابعًا: "إحنا اتكلمنا في موضوع السد مع السودانيين والإثيوبيين إننا عاوزين النيل يكون للجميع والخير يعم على الكل".

 

وأكد السيسي أن الكلام والتصرفات يجب وزنها بميزان من ذهب، ولم نستطيع تخطي التحديات إلا وكنا جميعًا على رجل قلب واحد كمصريين، موجهًا حديثه إلى الأشقاء في إثيوبيا: "بقول

للأشقاء الإثيوبيين تعالوا نعمل اتفاق ملزم لنا كلنا ونعيش كلنا في آمان وسلام واطمئنان".

 

وأشار إلى أن مصر لا تسعى أبدًا إلى التهديد أو الدخول في شئون الدول، مؤكدًا أن مصر تقبل التنمية التي تحدث للإثيوبيين نتيجة سد النهضة، ولكن مع التأكيد على عدم المساس بمياه مصر.

 

وطمأن الرئيس عبدالفتاح السيسي، المصريين على ملف سد النهضة الإثيوبي، قائلًا: "قبل متحصل حاجة سيئة لمصر لازمًا أنا والجيش نروح قبلها".

 

أقرا أيضًا...السيسي يوجه دعوة إلى إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة

 

ووجه حديث للشعب الإثيوبي: "بقول للأشقاء الإثيوبيين تعالوا نعمل اتفاق ملزم لنا كلنا ونعيش كلنا في آمان وسلام واطمئنان .. القلق الذي ينتابنا لا يليق بنا.. لو فيه حاجة هتحصل هنروح أنا والجيش.. ومن فضلكم عيشوا حياتكم".

 

ووجه رسالة إلى دولة إثيوبيا قائلًا: "إذا كان سد النهضة هيوفرلكم التنمية فإحنا معاكم ومستعدين نتعاون معاكم في كل شيء يؤدي إلى رفاهية الشعب الإثيوبي جنبًا إلى جنب مع الشعبين لاسوداني والمصري".

 

 

واختتم رئيس الجمهورية رسالته للشعب الإثيوبي قائلًا: "إحنا نقدر نتعاون في كل حاجة وعندنا قدرات مختلفة ونقدر نوفرها لكل الأشقاء في أفريقيا بشرط محدش يقرب من مياه مصر".

سد النهضة

موضوعات ذات صلة:

السيسي: نحن مع التنمية في إثيوبيا لكن دون المساس بحقوقنا المائية

سد النهضة.. السيسي: مصر دولة كبيرة ولا يليق بنا القلق

 

كفاية هري | 7 رسائل للرئيس السيسي عن سد النهضة بمؤتمر حياة كريمة

السودان يتوقع إصدار مجلس الأمن تعليمات صارمة لاستئناف مفاوضات السد