رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان ترفض إدراج تقاسم المياه ضمن مفاوضات سد النهضة وتطالب بضامنين

سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

قال وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم الأربعاء، إنه لابد من إشراك ضامنين في مفاوضات سد النهضة.

وأضاف وزير الري السوداني، أن بلاده ترفض إدراج تقاسم المياه ضمن مفاوضات سد النهضة، حسبما أفادت فضائية "العربية" في نبأ عاجل لها، مؤكدًا أن بلده طلب كل المعلومات حول الدراسات البيئية وسلامة السد.

 

وخلال الأيام الماضية، أكد وزير الري والموارد المائية السوداني الدكتور ياسر عباس، أن القرار الإثيوبي بالبدء في ملء سد النهضة للعام الثاني على التوالي يشكل تهديدًا للسودان، مشددًا على أن المعلومات التي قدمتها إثيوبيا بشأن الملء للسنة الثانية ليست ذات قيمة تذكر بالنسبة للسودان الآن بعد أن تم صنع أمر واقع أعلى سد الروصيرص (جنوب جمهورية السودان).

 

وقال وزير الري السوداني، في رسالة بعثها لنظيره الإثيوبي بيكيلي سيليشي، حسبما ذكرت وكالة السودان للأنباء "سونا"، إن إثيوبيا قررت ملء السد للسنة

الثانية فعلياً في الأسبوع الأول من شهر مايو الماضي، عندما قررت مواصلة تشييد الممر الأوسط للسد، لذلك، من الواضح أنه عندما يتجاوز تدفق المياه سعة البوابتين السفليتين، فسيتم تخزين المياه إلى أن يمتلئ السد وتعبر المياه من فوقه في نهاية المطاف.

 

وأوضح أن السودان قد اتخذ تدابير كثيرة للحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية المتوقعة للملء الثاني الأحادي لسد النهضة، وهي لن تخفف إلا القليل من التداعيات السلبية على التشغيل الآمن لسدود السودان.

ذات صلة:

بعد فشل مفاوضات سد النهضة.. خبراء يوضحون الأساليب المتوقعة للتعامل مع الموقف