رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإمارات تُحذر من دخول لبنان مرحلة الانهيار

كورونا في لبنان
كورونا في لبنان

حذرت صحيفة (الخليج) الإماراتية، من دخول لبنان مرحلة الانهيار، مسلطة الضوء على تصريحات ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل بأن لبنان على شفير الهاوية، ولا يمكن تقديم المساعدة له في ظل عدم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

 

اقرأ أيضًا: ماكرون ليس الأول.. تعرّف على أبرز الرؤساء الذين تعرضوا لمواقف مُهينة (فيديو)


وذكرت الصحيفة - في افتتاحيتها اليوم / الأحد/ تحت عنوان (لبنان المختطف) - "أن المبعوث الأوروبي الذي يزور بيروت، يبدو أنه قطع الأمل في أن يخرج البلد من النفق المظلم في ظل هذه السلطة، ومعها قوى الأمر الواقع من قيادات سياسية وطائفية تتعمد تجاهل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والمالية الطاحنة التي يغرق فيها لبنان".


وأضافت "أن بوريل ليس وحده الذي يدق جرس الإنذار ، فالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير خارجيته جان إيف لودريان، والبنك الدولي والعديد من المسؤولين العرب والأجانب الذين زاروا لبنان خلال الأشهر الأخيرة حذروا من غرقه، وطالبوا القوى السياسية بأن تبادر إلى عملية إنقاذ سريعة، والخروج من التجاذبات السياسية والكيدية والحروب الكلامية.


وتابعت الصحيفة "أن لبنان يعيش منذ أكثر من عامين في ظل أزمة اقتصادية واجتماعية ومالية طاحنة، قضت على الطبقة الوسطى وحولت حياة المواطن إلى جحيم، إذ يلوذ ببعض المساعدات التي تأتي من هنا وهناك، حتى أن الأزمة انعكست على المؤسسة العسكرية حيث بات الجيش هو أيضاً كما بقية المواطنين يعاني سوء الحال، وبات يطرق أبواب العالم لدعمه وتمكينه

من الصمود كي يستطيع القيام بواجبه في حماية السلم الأهلي، ومواجهة المخاطر التي قد يتعرض لها لبنان من جراء تداعيات الأزمة التي يعيشها".

 

وتمكن لبنان من تحقيق رقم قياسي للتطعيم ضد فيروس كورونا في يوم واحد، ما رفع إجمالي عدد المتلقين للقاحات إلى أكثر من مليون شخص.

 

وأشارت وزارة الصحة اللبنانية إلى أن "ما يقرب من 23 ألف شخص تم تطعيمهم أمس الأحد وحده، في عطلة نهاية الأسبوع الثالثة التي يتم توظيفها لتنفيذ "ماراثون" التطعيم ضد فيروس كورونا لتسريع التطعيمات"، داعية جميع السكان الذين يبلغون من العمر 53 عاما فأكثر، وكذلك الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما فأكثر، إلى "الحصول على جرعات من لقاح "فايزر- بيونتيك" المضاد لفيروس كورونا".

 

يُشار إلى أن كورونا المستجد ظهر في أواخر ديسمبر 2019 بمدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.