رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليبيا تطعن على قرار الجنائية بتسليم السنوسي

بوابة الوفد الإلكترونية

استأنفت ليبيا يوم الثلاثاء ضد قرار المحكمة الجنائية الدولية بتسليم عبد الله السنوسي رئيس مخابرات الزعيم الراحل معمر القذافي للمحكمة قائلة انها قادرة على محاكمة مسؤولي نظام القذافي في ليبيا.

وقال قضاة المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي إنه يجب على ليبيا تسليم السنوسي لدوره المزعوم في تدبير أعمال انتقامية ضد المحتجين في انتفاضة 2011 التي أطاحت بالقذافي.
وأضاف القضاة أنهم سيقررون لاحقا كيفية الرد إذا استمرت ليبيا في احتجاز السنوسي. وللمحكمة سلطة إحالة الأمر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وقال المحامي الليبي أحمد الجهني الذي يعد همزة الوصل بين الحكومة الليبية والمحكمة الدولية إن ليبيا ستستمر في المطالبة بحقها في محاكمة السنوسي.
وقال الجهني لرويترز وهو يتصفح أوراق الاستئناف إن ليبيا أكملت يوم الثلاثاء الأوراق المطلوبة للاستئناف بعد أن أمرت المحكمة بتسليم السنوسي.
وأضاف أن ليبيا ستستمر في عملية الاستئناف كي تبرهن انها تريد أن تكون جزءا من المجتمع الدولي وأن ليبيا القديمة لم تكن لتكترث بالأمر.
وأمر قضاة المحكمة الدولية ليبيا الاسبوع الماضي بتسليم السنوسي والسماح له بمقابلة محاميه مما زاد من حدة خلاف بشأن الجهة التي يحق لها محاكمة كبار مساعدي الزعيم الراحل.
وقال الجهني إن السنوسي طلب أن يحاكم أمام المحكمة الدولية وانه لم يلتق حتى الآن بمحاميه البريطاني بن إيمرسون.
واعتقل السنوسي اوائل العام الماضي بعد وصوله إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط قادما من المغرب بجواز سفر مالي مزور.