رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تونس تدعو لمزيد من الدعم لآلية كوفاكس

عربى وعالمى

الخميس, 15 أبريل 2021 21:57
تونس تدعو لمزيد من الدعم لآلية كوفاكسوزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي

أ ش أ

 

دعا وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي لمزيد من الدعم لآلية كوفاكس، التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي (جافي)، لضمان التوزيع العادل والمنصف للقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

جاء ذلك خلال مشاركة الوزير التونسي، اليوم الخميس، في افتتاح الاجتماع رفيع المستوى للتحالف العالمي للقاحات (GAVI) تحت شعار "عالم واحد محمي"، الذي نظمه انطوني بلنكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وكل من المدير العام ورئيس المجلس التنفيذي للتحالف.

 

وذكر الجرندي - في كلمته

- بأن تونس، شأنها في ذلك كبقية المجموعة الدولية، تعبر عن قلقها من تزايد مظاهر الهشاشة والتفاوت بين الدول، مما دفعها منذ بداية السنة الماضية إلى الدعوة لتطوير مقاربة للسلم والأمن الدوليين تدعم مفهوم التضامن الدولي ووحدة المصير، وهو ما جسده القرار 2532 الذي اعتمده مجلس الأمن بالإجماع بمبادرة من رئيس الجمهورية.

 

وأبرز الجرندي أنه في خضم الوضع الصحي

الدولي الدقيق وغير المسبوق، لا خيار أمام المجموعة الدولية سوى دعم التعاون متعدد الأطراف من أجل تحقيق المساواة في الوصول الميسر والتوزيع المنصف للقاحات ضد فيروس كورونا.

 

كما أكد ضرورة تضافر الجهود لمزيد من الدعم لآلية كوفاكس وتطوير إمكانياتها قصد التوزيع العادل للقاحات على جميع البلدان، خاصة منها ذات الدخل المتوسط والضعيف.

 

وقد أجمع قادة الدول والوزراء المشاركون على ضرورة توفير الدعم المادي الضروري لرفع القدرات الإنتاجية للقاح وضمان توزيعها السريع والعادل، باعتبار أن التسريع في عمليات التلقيح من شأنه إعادة إنعاش الاقتصاد الدولي وتجاوز التداعيات السلبية لكوفيد-19 خاصة بالدول ذات الدخل المتوسط والضعيف.

أهم الاخبار