رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مساعٍ لضم مدينة أثرية تركية لقائمة التراث العالمى

عربى وعالمى

الثلاثاء, 29 يناير 2013 19:39
مساعٍ لضم مدينة أثرية تركية لقائمة التراث العالمى
الأناضول:

ذكر عثمان زولان رئيس بلدية "دنيزلي" جنوب غرب تركيا، أنهم تقدموا بطلب إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، من أجل إدراج مدينة "لاودقية" الأثرية ضمن قائمة التراث العالمي.

جاء ذلك في بيان كتابي، للمسؤول التركي، أشار فيه كذلك إلى أنهم كبلدية يدعمون  أعمال الحفر الجارية في المدينة، بل وأنهم سيقدمون لها الدعم المالي المطلوب حتى يتم الانتهاء منها.
ولفت إلى أنهم بدءوا سلسلة من الأعمال بهدف إدراج المدينة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، موضحا أن وزير الثقافة والسياحة التركي السابق، أرطغرل غوناي، كان قد أصدر أوامرا لبدء تلك

الأعمال حتى يتسنى ترشيح المدينة للانضمام للقائمة، مع عدد من الأثار الثقافية التركية الأخرى، لأنها تستحق ذلك، على حد قوله.  
وأضاف أن وزارة الثقافة والسياحة التركية كتب خطابا إلى بلدية "دنيزلي"، وجامعة "باموق قاله"، وولاية "دنيزلي" نفسها، وطلبت إعداد ملف لازم عن المدينة، لكي يرفق مع طلب إدراجها لقائمة التراث العالمي، موضحا أن الملف المطلوب تم إعداده وإرساله إلى الوزارة.
وذكر أن وزارة الثقافة والسياحة التركية وضعت مدينة "لاودقية" ضمن 37 أثرا ثقافيا تركيا مرشحا
للأنضمام لقائمة التراث العالمي، بل وإن الوزارة تعتبرها أكثر الأثار المرشحة حظوظا.
واشار إلى أن "لاودقية" قد زارها حوالي 300 الف سائح وزائر العام 2012، مبينا أنهم يضعون نصب أعينهم هدف رفع عدد السياح والزوار إلى المدينة إلى 1.5 مليون سائح في العام 2013 الحالي.
يذكر أن إحدى مهام اليونسكو تتمثل في الإعلان عن قائمة   مواقع التراث الثقافي العالمي. وهذه المواقع هي مواقع تاريخية أو طبيعية وحمايتها وإبقاءها سليمة هو أمر يطالب به المجتمع الدولي وليس من مهام المنظمة حماية هذه الأماكن.
وتتألف قائمة التراث العالمي بما مجموعه 878 من الممتلكات، منها 679 ممتلكا ثقافيا، و174 طبيعيا، و25 مختلطا، والمجموع موزَّع في 145 دولة طرفا، وهناك العديد من المدن والممتلكات الثقافية التركية المدرجة ضمن تلك القائمة.

أهم الاخبار