رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مسؤول ناميبي يُرحب بشطب بلاده من القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي

عربى وعالمى

الأحد, 14 مارس 2021 13:31
مسؤول ناميبي يُرحب بشطب بلاده من القائمة السوداء للاتحاد الأوروبيالاتحاد الأوروبي

أ ش أ

رحب وزير المالية الناميبي، إيبومبو شييمي، بقرار الاتحاد الأوروبي شطب بلاده من قائمته السوداء للملاذات الضريبية، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي شطب بلاده من القائمة بعد تنفيذ الإصلاحات الخاصة بتحديث أنظمة الضرائب في البلاد ورفعها إلى المستوى المطلوب.


وقال شييمي - بحسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم الأحد - إن "ناميبيا عملت جاهدة لحذفها من القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي التي تضم 17 دولة مصنفة كملاذات ضريبية"، مضيفا أن بلاده "لبّت المتطلبات التي حددها الاتحاد الأوروبي، مثل الانضمام إلى المنتدى العالمي

الذي يعزز الشفافية الضريبية بالإضافة إلى إجراء تعديلات على قانون ضريبة الدخل لإزالة بعض الحوافز الضريبية".


واعتبر أن "رفع اسم ناميبيا من قائمة الملاذ الضريبي في الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يشجع على تدفق المزيد من الاستثمارات إلى البلاد".


وأشار شييمي إلى أنه من أجل الامتثال لطلبات الاتحاد الأوروبي، تخلت ناميبيا عن المعاملة التفضيلية التي كانت تمنحها للمصنعين بإلغاء قانون تعديل إدارة منطقة تجهيز الصادرات، فضلا عن

رفع الحوافز الضريبية التي كانوا يتمتعون بها.


من جانبه، قال الخبير الاقتصادي الناميبي، مالي ليكوكيلا، إن شطب بلاده من القائمة السوداء يبشر بقدوم الخير ويؤكد احتمالية أن تصبح البلاد جاذبة للمستثمرين.


وأضاف: "إن هذا التطور يمحو المخاوف المتعلقة بأمن المستثمرين ويعزز الثقة في النظام الضريبي .. وبالتالي يمكن لناميبيا الاستفادة من ذلك عبر خلق بيئة استثمارية مواتية ثم الحفاظ عليها".


وكانت ناميبيا قد أدرجت على القائمة السوداء من قبل الاتحاد الأوروبي في ديسمبر من العام الماضي بسبب اللوائح والممارسات الضريبية التي لا تعتبر متوافقة مع معايير الاتحاد الأوروبي، وتعد واحدة من ست دول ظلت على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي للملاذات الضريبية حتى قرار شطب اسمها.

أهم الاخبار