رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

دبلوماسي فرنسي: طهران قدمت إشارات مشجعة بشأن استئناف الدبلوماسية في ملفها النووي

عربى وعالمى

الخميس, 04 مارس 2021 20:15
دبلوماسي فرنسي: طهران قدمت إشارات مشجعة بشأن استئناف الدبلوماسية في ملفها النووي إيران

وكالات

أفادت وكالة رويترز، أن مصدر دبلوماسي فرنسي، صرح بأن إيران قدمت مؤخرا إشارات مشجعة بشأن استئناف الدبلوماسية في ملفها النووي وبدء مفاوضات غير رسمية حوله مع القوى الكبرى منها الولايات المتحدة.

 

وأضاف: "تسير الأمور في الاتجاه الصحيح وكانت هناك إشارات إيجابية هذا الأسبوع وخاصة في الأيام القليلة الماضية.. رصدنا أواخر الأسبوع الماضي تحركات لم نعهدها"، وفقا لروسيا اليوم.

 

وأكد المصدر أن الهدف يكمن

في جمع كافة الأطراف حول طاولة واحدة قبل عيد النيروز الفارسي، أي 20 مارس، مشيرا إلى أن النافذة قد تتضيق اعتبارا من منتصف أبريل مع إطلاق الحملة الانتخابية الرئاسية في إيران.

 

وقال: "نبذل قصارى الجهد كي يعقد هذا اللقاء في الأيام أو الأسابيع القادمة"، مضيفا أن مؤشرا إيجابيا آخر يكمن في ورود تقارير عن

تعليق إيران المزعوم لعمليات تعدين اليورانيوم، على الرغم من أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تتأكد من صحتها.

 

وأكد المصدر أن قرار بريطانيا وفرنسا وألمانيا التخلي عن خطة لتبني مشروع قرار ينتقد إيران ضمن الوكالة الدولية للطاقة الذرية جاء من أجل إعطاء الدبلوماسية فرصة وعدم تقويض إمكانية عقد اجتماع نووي غير رسمي.

 

وترفض إيران حتى الآن المشاركة في محادثات غير رسمية مع القوى العالمية والولايات المتحدة بشأن إعادة إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

أهم الاخبار