عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيرلندا تضرب موالين بريطانيا بالطلقات البلاستيكية

بوابة الوفد الإلكترونية

 استخدمت الشرطة في ايرلندا الشمالية الطلقات البلاستيكية وخراطيم المياه ضد مثيري شغب اصابوا اربعة من رجال الشرطة بجروح بعد رشقهم بمقذوفات وقنابل بنزين في احدث تفجر للغضب من قرار الغاء رفع العلم البريطاني فوق مبنى مجلس مدينة بلفاست.

واصاب مئات من المحتجين الاخرين مناطق واسعة من بلفاست بالشلل بعد اغلاق ما لايقل عن 12 طريقا واجبار خدمة الحافلات بالمدينة على التوقف، كما أغلق طريق رئيسي في المدينة بعد العثور على قنبلة صغيرة.
وتعد الاضطرابات التي شهدتها ايرلندا الشمالية على مدى الاسابيع الخمسة الماضية اسوأ اعمال عنف منذ ان انهت اتفاقية سلام في عام 1998 صراعا استمر 30 عاما بين القوميين الكاثوليك الساعين للوحدة مع ايرلندا والقوات البريطانية والموالين لبريطانيا

من البروتستانت.
وينظم الموالون لبريطانيا احتجاجات ليلية منذ ان وافق الاعضاء القوميون في مجلس مدينة بلفاست الشهر الماضي على انهاء تقليد متبع منذ 100 عام برفع علم الاتحاد البريطاني يوميا فوق مبنى مجلس المدينة.
وانضم الساسة الموالون الى منافسيهم من القوميين في ادانة اعمال العنف ولكنهم لم يتمكنوا من منع جماعات الشبان المتشحين بالعلم البريطاني من الاشتباك مع الشرطة.

وقتل ما لايقل عن 3600 شخص خلال 30 عاما من العنف قبل اتفاقية سلام عام 1998