رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

معارضة فنزويلا غاضبة من تأجيل أداء تشافيز اليمين

عربى وعالمى

الثلاثاء, 08 يناير 2013 12:04
معارضة فنزويلا غاضبة من تأجيل أداء تشافيز اليمينهوجو شافيز
كراكاس - رويترز:

اتهمت المعارضة في فنزويلا الحكومة بمخالفة الدستور باقتراحها تأجيل مراسم أداء الرئيس هوجو تشافيز الذي يعاني من أزمة صحية بسبب إصابته بالسرطان اليمين الدستورية يوم الخميس لتولي فترة رئاسية جديدة.

ويقول حلفاء الزعيم الاشتراكي إن :"موعد أداء اليمين في العاشر من يناير كما ينص الدستور مجرد "شكليات" ويؤكدون أن تشافيز الذي لم يوجه للشعب أي كلمة أو رسالة منذ نحو شهر بعد خضوعه لجراحة معقدة لإزالة ورم سرطاني في كوبا يمكن أن يتولى المنصب عندما تسمح حالته الصحية بذلك".
ويقول معارضوه إن:" هذا يعني تجاهلا تاما للدستور نظرا لأن تشافيز ما زال في هافانا

ويبدو أن حالته الصحية تحول دون عودته إلى فنزيلا بعد أن فاز في انتخابات الرئاسة التي أجريت في أكتوبر تشرين الأول لتولي فترة ثالثة مدتها ست سنوات".
وقال توماس جوانيبا من حزب (العدالة أولا) المعارض :"إذا لم يتول رئيس الجمهورية منصبه (في العاشر من يناير) فلا يمكن ترك البلاد في فراغ بالسلطة".
مصرا على ضرورة أن يؤدي رئيس البرلمان ديوسدادو كابيلو اليمين لتولي المنصب بشكل مؤقت.
ويتركز النزاع على مادة في الدستور تنص على أن يؤدي الرئيس المنتخب اليمين الدستورية في
العاشر من يناير لكنها لا تحدد ما الذي يحدث في حالة عدم حدوث ذلك.
وأدى الجدل الشديد حول هذه القضية إلى صرف الأنظار عن تغيب تشافيز عن الساحة السياسة وعدم توجيهه أي كلمة على الهواء.
ولا تقدم الحكومة التي رفضت بحث مسألة تنحية تشافيز مؤقتا خلال فترة تعافيه من المرض إلا تصريحات شحيحة مع تفاصيل محدودة جدا عن حالته الصحية.
وقال وزير الإعلام يوم الاثنين إن :"حالة تشافيز مستقرة فيما يتعلق بالفحوص الطبية التي ظهرت نتائجها يوم الخميس والتي تحدثت عن عدوى رئوية حادة".
وقال كابيلو وهو حليف لتشافيز وزعيم للحزب الاشتراكي الحاكم في مؤتمر صحفي: "ما من شيء هنا يمكن أن يحدث فراغا في السلطة هنا وما من شيء يعطي (المعارضة) الأمل في أن يترك تشافيز (منصبه) في العاشر من يناير."

أهم الاخبار