رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أصولها فلسطينية.. من هي ريما دودين التي عينها بايدن في فريقه الرئاسي

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 نوفمبر 2020 14:10
أصولها فلسطينية.. من هي ريما دودين التي عينها بايدن في فريقه الرئاسي ريما دودين

كتبت - سارة عبد الحميد:

عين الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن، الأمريكية ريما دودين من أصول فلسطينية وأردنية كمدير مكتب الشؤون التشريعية فى البيت الأبيض، ضمن فريقه الرئاسى الجديد، وهى من أبرز المتطوعات فى فريق بايدن هاريس، عملت كمساعدة ومستشارة للسيناتور الديمقراطى ديك دوربين، من ولاية إلينوى، كما عملت سابقا مديرة أبحاث ومساعدة للسيناتور الديمقراطى فى اللجنة القضائية الفرعية لحقوق الإنسان والقانون.

شاهد.. أول تعليق من جون كيري بعد عودته للحكومة ضمن فريق جو بايدن

وشاركت دودين فى تأليف كتاب تمهيدى عن إجراءات قاعة مجلس النواب ومجلس الشيوخ من خلال معهد بروكينجز، كما عملت متطوعة فى عدة حملات ديمقراطية، بما فى ذلك مع باراك أوباما، وقد تخرجت من جامعة كاليفورنيا فى بيركلى وجامعة إلينوى فى أوربانا شامبين،

وتقول تقارير أن أصول عائلة دودين تعود إلى إحدى قرى مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، فيما يعيش عدد من أفراد العائلة فى الأردن ويحملون جوازاتها.

كما عملت سابقا مديرة أبحاث ومساعدة للسيناتور الديمقراطي في اللجنة القضائية الفرعية لحقوق الإنسان والقانون.

وذكرت وسائل إعلام أردنية أن جد ريما دودين كان قد تولى إحدى الوزارات في الحكومة الأردنية، وأفاد موقع "خبرني" بأن مصطفى دودين هو جد ريما "وكان وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة وصفي التل".

وأشار الموقع ذاته إلى أن مصطفى دودين كان عضوا في مجلس الأعيان وعمل كذلك سفيرا للأردن في الكويت.

ويقول موقع مجلس الأعيان الأردني الإلكتروني إن مصطفى عيسى يونس دودين تولى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالأردن في عام 1971.

وأفيد بأنه كان عضوا في مجلس الأعيان منذ 1 نوفمبر 1971، وعمل مديرا للتموين واللاستيراد في قطاع غزة عام 1949، ومديرا للجوازات والسفر في القطاع عام 1953، ومديرا للشؤون المدنية في إدارة شؤون فلسطين بالقاهرة عام 1961، مع الإشارة إلى حصوله على وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى.

أما شوانزا جوف، زميلة ريم، فهي أول امرأة من أصول إفريقية تصبح مديرة بدرجتها في مجال وضع جدول الأعمال التشريعي للديمقراطيين وتحديد مشاريع القوانين المقدمة للعرض، كما كانت تعمل مع ستيني هوير زعيم الأغلبية في مجلس النواب.

 هذا، ومن المتوقع أن يبدأ بايدن في تسمية مرشحي حكومته اليوم الثلاثاء، وكان قد اختار أنتوني بلينكن، المقرب منه منذ فترة طويلة، لترؤس وزارة الخارجية، كما صرح بايدن يوم الجمعة بأنه اختار وزيرا للخزانة وأجل الإعلان عنه إلى عيد الشكر.

أهم الاخبار