رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس بيلاروسيا: لن ندير ظهرنا لروسيا أبدًا

عربى وعالمى

الجمعة, 30 أكتوبر 2020 19:07
رئيس بيلاروسيا:  لن ندير ظهرنا لروسيا  أبدًالوكاشينكو وبوتين
وكالات:

أعلن  ألكسندر لوكاشينكو، الرئيس بيلاروسيا، اليوم الجمعة، أن السياسة الخارجية لبيلاروسيا كانت وستظل متعددة الاتجاهات، ولكن مينسك لن تدير ظهرها لروسيا أبدا.

 ونقلت وكالة "بيلتا" في موقعها عن لوكاشينكو، قوله في اجتماع لمنتسبي وزارة الداخلية: "لقد كان لدينا وسوف يكون لدينا سياسة خارجية متعددة الاتجاهات".

وأضاف لوكاشينكو: "لأنه من المستحيل للطيور أن تطير بجناح واحد، ونحن المركز الجغرافي لأوروبا، إلى أين نذهب؟ يجب على روسيا أن تفهمنا تماماً، لأن لديهم نسر برأسين قاصدا شعار روسيا المتمثل بنسر

له رأسين، والذي يعبر عن مساحة روسيا الكبيرة والتي تمتد من قارة آسيا إلى أوروبا.

وشدد رئيس الدولة على أن بيلاروسيا لم تدر ظهرها أبدا لروسيا ولم تخطط للقيام بذلك أبدا: "ما زلت أقول ذلك للقيادة الروسية. إذا كنتم ترون فينا أخا حقيقيا، أخا أصغر، وعاملتمونا كأخ صغير، بالدفاع عنه، ودعمه كما فعل الرئيس بوتين في هذا الوقت العصيب، فلن نرمي حجرا

أبدا في اتجاه الشرق وروسيا، روسيا التي تخصنا. لا أعرف كيف تعتبرونها أنتم... هي روسيا التي تخصني. نحن لن نفعل ذلك أبداً".

وشهدت بيلاروسيا احتجاجات عقب الانتخابات الرئاسية التي جرت في 9 أغسطس الماضي، وفاز بها الرئيس البيلاروسي الحالي، ألكسندر لوكاشينكو، بحصوله على نسبة 80.1 في المئة من الأصوات.

وتنظم المعارضة البيلاروسية احتجاجات تقليدية في مدن مختلفة من البلاد، اعتراضا على فوز لوكاشينكو في الانتخابات الرئاسية، ويدعو الاتحاد الأوروبي لإطلاق سراح المحتجزين على خلفية الاحتجاجات بينهم صحفيين.

وتستمر أعمال الشغب حتى الآن، والتي تزداد في عطلة نهاية الأسبوع، وبالمقابل ينظم مؤيدو ألكسندر لوكاشينكو، الذي تم تنصيبه في 23 سبتمبر، تجمعات ومسيرات داعمة.

أهم الاخبار