رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قرغيزستان تتهم قوى خارجية بالمشاركة فى تنظيم أعمال الشغب عقب الانتخابات

وزير خارجية قيرغيزستان
وزير خارجية قيرغيزستان رسلان كازاكباييف

 

أكد وزير خارجية قيرغيزستان، رسلان كازاكباييف، أن أعمال الشغب حدثت ليس فقط بسبب الخلافات السياسية بين الأحزاب السياسية والحكومة الحالية، مشيرا إلى أن وأعمال الشغب بالطبع، قامت بفعل قوى استفزازية ليس فقط داخل البلاد، ولكن أيضًا في الخارج، مضيفا "لا أريد الخوض في التفاصيل، لقد ناقشت هذا بالفعل في موسكو".

 

ولم يحدد الوزير القيرغيزي ما هي الدول المعنية. وقال: "لكل دولة مصالحها الخاصة، الاقتصادية، والأمنية. حاولت قوى معينة قلب الأحداث في قيرغيزستان، آخذة في الاعتبار المصالح الجيوسياسية، بما في ذلك بالطبع المصالح الاقتصادية والقضايا الأمنية، لنشر قيمها السياسية والأيديولوجية"، وفقا لوكالة سبوتنيك.

 

وفي قرغيزستان، وبتاريخ 5 أكتوبر، اندلعت احتجاجات حاشدة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 4 من الشهر ذاته. وبعد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، استولى أنصار أحزاب المعارضة الذين لم يصلوا إلى البرلمان على مبنى البرلمان الذي يضم إدارة الرئاسة، وأصيب أكثر من

1.2 ألف شخص في الاشتباكات وقتل واحد.

 

استقال رئيس الوزراء القرغيزي كوباتبك بورونوف. ووفقًا لسكرتيره الصحفي، كان الرئيس سورونباي جينبيكوف في بيشكيك طوال الوقت وسيطر على الوضع.

 

ووسط الاحتجاجات، ألغت لجنة الانتخابات المركزية في قرغيزستان نتائج الانتخابات. وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد خططت في السابق لإجراء انتخابات جديدة في 20 ديسمبر.

 

واستؤنفت أعمال الشغب في بيشكيك في 9 أكتوبر. ووقع اشتباك بين أنصار ومعارضي رئيس الوزراء صدير جابروف في الساحة المركزية. وأصيب سبعة أشخاص.

بعد استقالة جينبيكوف الطوعية في 15 أكتوبر، استقر الوضع في الجمهورية. وانتهت الاحتجاجات. وانتقلت سلطات رئيس الدولة إلى رئيس الوزراء صادر جاباروف.