عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على تاريخ الأحوال المدنية السعودية.. بعد الإعلان وظائف جديدة

الأحوال المدنية السعودية
الأحوال المدنية السعودية

أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، عن توفر عدد من الوظائف وترغب باستقطاب الكوادر البشرية من الجنسين "رجال ، نساء"، للعمل في عدد من مناطق ومحافظات المملكة.

وبحسب الشروط أن يكون المتقدمين "سعودي، سعودية" الأصل والمنشأ ويستثنى من ذلك من نشأ مع والديه اثناء خدمة الدولة خارج المملكة، وأن يكون حسن السيرة والسلوك والسمعة وغير محكوم عليه بالادانة في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وأن لا يكون متزوجاً من غير سعودية ، وأن لا تكون متزوجة من غير سعودي، وأن تكون الهوية الوطنية سارية الصلاحية أثناء وقت ارسال الطلب، وأن يكون لائقاً طبياً.

 

تاريخ وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية

وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية هي جهة تابعة لوزارة الداخلية السعودية والمسئولة عن تسجيل وإحصاء النفوس، وتزويد المواطنين بما يثبت تابعيتهم.

في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بدأت المملكة العربية السعودية في تسجيل وإحصاء النفوس، وتزويد المواطنين بما يفيد إثبات تابعيتهم، فقد كانت البداية الأولى في عام 1343هـ، وتم إسناد المهمة للمديرية العامة للشرطة بمكة المكرمة التي كانت تتولى جميع مسؤوليات الأمن بما في ذلك أعمال الأحوال المدنية.

اقرأ أيضا: شروط التقديم لوظائف الأحوال المدنية السعودية

صدر أول نظام يحدد تابعية المواطنين في 22/3/1345هـ، وتم تعديله في 25/9/1349هـ ، كما صدر نظام يُعنى بقواعد وأحكام الجنسية العربية السعودية بالإرادة الملكية رقم

7/1/47 وتاريخ 13/10/1357هـ.، وفي عام 1358هـ صدر نظام لدائرة النفوس بالأمر السامي رقم 1872 وتاريخ 15/7/1358هـ ، وفي عام 1374هـ وافق مجلس الوزراء على نظام الجنسية العربية السعودية.

وقد صدر نظام الجنسية العربية السعودية بالأمر السامي الكريم رقم 8/20/5604 في 22/2/1374هـ والذي تم تعديل بعض مواده لمواكبة التطورات التي تشهدها المملكة، وفي عام 1407هـ صدر نظام الأحوال المدنية بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/7 في 20/4/1407هـ، وبموجبه تم إلغاء كل من نظام دائرة النفوس ونظام المواليد والوفيات، وتم دمج نظام المواليد والوفيات بكامله ضمن نظام الأحوال المدنية ونقل اختصاصه من وزارة الصحة إلى وزارة الداخلية ممثلة في الأحوال المدنية، وفي عام 1408هـ تم إيقاف إصدار حفائظ النفوس والبدء في إصدار دفتر العائلة.

في عام 1380هـ صدر تشكيل المديرية العامة للجوازات والجنسية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 571 في 5/11/1380هـ فاستقلت بذلك أعمال الجوازات والجنسية عن الأمن العام.