عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير خارجية اليابان يعتزم زيارة ألمانيا وفرنسا الأسبوع المقبل

توشيميتسو موتيجي
توشيميتسو موتيجي

ذكرت مصادر حكومية يابانية اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي يعتزم زيارة ألمانيا وفرنسا في الفترة من نهاية هذا الشهر إلى أوائل أكتوبر المقبل ، في إطار تعزيز التعاون والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وسط تصاعد النفوذ الصيني .


وقالت المصادر الحكومية - حسبما نقلته وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية - إن موتيجي يتوقع أن يجري محادثات مع نظيره الألماني هايكو ماس والفرنسي جان إيف لودريان في أول رحلة خارجية له منذ تولي رئيس الوزراء يوشيهدي سوجا منصبه في 16 سبتمبر.


وأضافت المصادر أن موتيجي يأمل في التأكيد على رغبة طوكيو في العمل مع البلدين نحو منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومفتوحة، وهو مفهوم يهدف إلى حماية المشاعات البحرية في المنطقة على أساس سيادة القانون والديمقراطية وحرية الملاحة.


كما قالت المصادر إن موتيجي يسعى مع نظرائه

الأوروبيين لمشاركة مخاوف اليابان بشأن ضغوط الصين للمطالبات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي والشرقي بأنشطة عسكرية وشبه عسكرية... وأفادت المصادر اليابانية بأن موتيجي قد يناقش أيضًا مع الوزراء المعنيين سبل تخفيف القيود المفروضة على السفر بين بلدانهم بسبب جائحة فيروس كورونا.


وفي إطار مزيد من تخفيف قيودها الحدودية، تدرس اليابان السماح بدخول الرعايا الأجانب الذين يخططون لإقامة طويلة الأجل لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر اعتبارا من الأول من أكتوبر المقبل على أقرب تقدير، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على الخطط في وقت سابق من اليوم.