رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما يضغط على عباس لمنع التوجّه للأمم المتحدة

عربى وعالمى

الاثنين, 12 نوفمبر 2012 17:02
أوباما يضغط على عباس لمنع التوجّه للأمم المتحدة
القاهرة - الأناضول:

قال وزير الخارجية الفلسطيني إن الرئيس الأمريكي مارس ضغوطًا جديدة على رئيس السلطة الفلسطينية لمنع الأخير من التوجّه إلى الأمم المتحدة للحصول على دولة غير

عضو بالمنظمة الدولية.

وقال رياض المالكى، في تصريحات للصحفيين، اليوم، بمبنى جامعة الدول العربية بالقاهرة، إن:" الضغوط جاءت خلال مكالمة هاتفية دارت بين باراك أوباما ومحمود عباس مساء أمس"، مشيرًا إلى أن تلك المكالمة تأتي في إطار الضغوط الأمريكية لمنع توجّه القيادة الفلسطينية إلى الأمم المتحدة شهر نوفمبر الحالي.
وأشار وزير الخارجية الفلسطيني إلى أن :"عباس أبلغ أوباما تمسّك القيادة الفلسطينية بالتوجّه إلى الأمم المتحدة".
وقال له: "ليس لدينا أي خيار آخر لحماية المشروع الفلسطيني في ظل التعنت الإسرائيلي والانتهاكات الإسرائيلية والمستمرة في الاستيطان وضعف المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها".
وحول آخر الخطوات التى قامت بها السلطة الفلسطينية فى هذا السياق، قال المالكى: "إننا الآن في المراحل الأخيرة للترتيبات الخاصة بتوجّه القيادة الفلسطينية للأمم المتحدة للحصول على دولة غير

عضو، وسنذهب إليها قريبًا".
وأشار المالكي إلى أنه تمت صياغة المسودة الأولى لمشروع القرار وسيجرى تعميمها على الدول لأخذ الملاحظات الأخيرة عليها قبل أن نقوم بالصياغة النهائية لمشروع القرار.
وأوضح أن هناك ردود فعل مختلفة للتوجّه الفلسطيني، فهناك دول دعمته وساندته ووفرت له كل الإمكانيات اللازمة، وهناك دول تبحث في إيجابيات وسلبيات مثل هذا التوجّه، وهناك دول معارضة لهذا التوجّه منذ اللحظة الأولى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال إن :"الدول العربية والإسلامية وافقت بالإجماع على طرح مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة لرفع مكانة فلسطين إلى دولة غير عضو على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية".

أهم الاخبار