رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ساندى يقتل 50 أمريكيًا ويغرق المدن فى الظلام

بوابة الوفد الإلكترونية

وصل عدد القتلى بسبب إعصار ساندى الأميريكية، 50 شخصا، فيما لا يزال حوالى 8 ملايين منزل، فى 17 ولاية أميركية غارقة فى الظلام.

وبدأ الرئيس الأمريكى "باراك أوباما"، العمل من أجل إعادة الكهرباء المنزل المتضررة، منها 2 مليون فى نيويورك، بالتزامن مع مشاكل فى إمدادات المياه، والتدفئة، فى الوقت الذى بدأ الطقس فيه يتجه للبرودة مع قدوم الإعصار.
واجتمع أوباما فى هذا الإطار مع وزير الطاقة الأميركي، ومدير وكالة إدارة الطوارئ الاتحادية، ومديرى شركات الكهرباء، وطالب بإعطاء الأولوية لإعادة الكهرباء، وازالة جميع العوائق البيروقراطية فى هذا السبيل.
وألغى أوباما، نشاطات حملته الانتخابية بسبب الإعصار، ومن المقرر أن يقوم اليوم بزيارة نيوجرسى للاطلاع بنفسه على آثار الإعصار.
وتسبب الإعصار فى إلغاء أكثر من 15 ألف رحلة طيران، ووقوع خسائر كبيرة فى شبكة مترو نيويورك التى يعود تاريخها إلى 108 أعوام.
ومن المخطط أن تعود بورصة نيويورك للعمل مساء اليوم الاربعاء، بعد توقفها يومين بسبب الإعصار، وهذه هى المرة الأولى منذ 100 عام التى تغلق فيها بورصة نيويورك ليومين متتالين.
وكانت نيويورك ونيوجرسى الأكثر تأثرا بالإعصار، ولا تزال القوارب تتواجد فى شوارع المنطقة الجنوبية من نيوجرسى التى تمتد داخل المحيط.
وبدأت الحياة فى نيويورك تعود إلى طبيعتها ببطء، حيث تعود بعض خطوط الحافلات العامة للعمل هذا الصباح، وفتحت معظم الجسور المتصلة بمنهاتن أمام حركة المرور.
وتطوع أكثر من 700 من سكان نيويورك للمساعدة فى تنظيف آثار الإعصار، حيث يعملون مع البلدية على تنظيف الشوارع، وإخلائها من المياه.
ولا تزال مطارات نيويورك مغلقة أمام حركة الطيران، ومن المتوقع أن يفتح مطار كينيدى جزئيا أمام حركة الطيران اليوم.
ومن المتوقع أن يؤثر "ساندي" على نسبة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية الأميركية التى ستجرى فى السادس من نوفمبرالمقبل. حيث من المتوقع أن تنخفض نسبة مشاركة كبار السن فى التصويت، وفى حال لم تتم حل المشاكل التقنية التى تسبب بها الإعصار قبل موعد الانتخابات، فليس من المعروف كيفية التعامل مع عمليات التصويت الإلكترونى والتصويت من خلال شبكة الإنترنت.