رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو سيتحالف مع اليمين المتشدد

عربى وعالمى

الثلاثاء, 30 أكتوبر 2012 13:47
نتنياهو سيتحالف مع اليمين المتشددنتنياهو
القدس -رويترز:

تغلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين على المعارضة داخل حزبه للتحالف مع حزب يميني متشدد تتوقع استطلاعات الرأي ان يساعده في كسب الانتخابات المقرر اجراؤها في يناير .

وأغضب نتنياهو كثيرين من الاعضاء المخلصين في حزب ليكود باعلان مفاجيء يوم الخميس عن الاندماج مع الحزب القومي المتشدد لوزير الخارجية افيجدور ليبرمان.
وحاول بعض اعضاء المؤتمر العام لحزب ليكود والذي يضم 3700 عضو تعطيل التصويت بطلب اجراء تصويت سري لكن الموافقة على التحالف فازت بتصويت سريع برفع الايدي بعدما تعهد نتنياهو في كلمة بأن :"هذه الخطوة لن تغير الليكوداو تزيحه

عن القيادة".
واستقبلت كلماته بتصفيق مدو في قاعة مكتظة في تل ابيب حين قال: "عندي خبر لكم.. اعتزم ان اقود اسرائيل لسنوات كثيرة قادمة."
واعترض البعض في ليكود على الاندماج مع حزب ليبرمان مشيرين الى التحركات التشريعية لحزب اسرائيل بيتنا التي اثارت انتقادا واسعا بطرحها تساؤلات عن ولاء عرب اسرائيل والى الدعوات للتحقيق في تمويل اجنبي لمنظمات فيما اعتبر تحركا يستهدف الليبراليين.
وخشي آخرون ان الاتفاق الذي يقسم مقاعد البرلمان بين الحزبين قد يحرمهم من فرصة اعادة انتخابهم.
لكن كثيرين في ليكود غيروا موقفهم فيما يبدو بسبب استطلاعات الرأي التي اشارت الى ان التحالف الجديد سيفوز بسهولة في الانتخابات العامة يوم 22 يناير.
وقال نائب رئيس الوزراء سيلفان شالوم لراديو اسرائيل قبيل التصويت مستعرضا قراره بتأييد التحالف :"صحيح انهم لم يتشاوروا معنا حسبما ينبغي لكن القطار غادر المحطة الان والخطر اكبر في حال الغاء الاتفاق. اتخذ رئيس الوزراء قرارا ويجب قبوله."
واظهرت ثلاثة استطلاعات نشرت يومي الاحد والاثنين ان الكتلة الجديدة لنتنياهو ستفوز بما بين 35 الى 43 مقعدا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا متقدمة بفارق جيد على حزب العمل المنتمي ليسار الوسط والمتوقع ان يفوز بما بين 20 الى 23 مقعدا في حين ستفوز احزاب اخرى من الوسط بما بين 10 الى 15 مقعدا.

أهم الاخبار