عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران ليس لديها خطة لإغلاق مضيق هرمز

بوابة الوفد الإلكترونية

نقل تلفزيون "برس تي.في" الايراني الذي تديره الدولة عن وزير الدفاع البريجادير جنرال أحمد وحيدي قوله ان بلاده ليس لديها خطة لاغلاق ممرات الملاحة الحيوية في مضيق هرمز.

وهدد مسؤولون ايرانيون مرارا باغلاق المضيق الذي يمر به نحو 40 في المئة من صادرات النفط العالمية المحمولة بحرا ردا على تشديد العقوبات على صادرات الخام الايرانية خلال العام المنصرم.
وقالت وسائل الاعلام ايرانية في يوليو ان :"برلمانيين صاغوا مشروع قانون لمحاولة منع ناقلات النفط من الابحار في مضيق هرمز ردا على حظر الاتحاد الاوروبي لواردات الخام الايرانية الذي بدأ سريانه في اول يوليو".
لكن تلفزيون "برس تي.في" قال يوم الاحد ان:" طهران ليس لديها خطة لاغلاق الممر المائي".
ونقل التلفزيون عن وزير الدفاع قوله: "هاتان القضيتان (اغلاق مضيق هرمز والعقوبات) ليستا مرتبطتين وهما مستقلتان تماما عن بعضهما البعض".
وأضاف: "العقوبات القائمة ظالمة لكنها اعطتنا دفعة الى الامام

وعززت قدراتنا. نحن أقوياء بدرجة كافية بحيث يمكننا ان نترك بكل قوة هذه العقوبات وراءنا".
وقال وزير النفط الايراني في الاسبوع الماضي ان بلاده لديها استراتيجية طواريء للبقاء من دون ايرادات النفط وانها ستوقف كل صادراتها النفطية اذا اشتدت الضغوط من العقوبات الغربية.
وظهرت التهديدات الايرانية باغلاق ممرات الملاحة في اوائل عام 2012 عندما اشتدت العقوبات الاميركية والاوروبية التي استهدفت حرمان طهران من الاموال لبرنامجها النووي.
وينظر الى الوجود البحري الغربي الكثيف في المنطقة على انه عقبة كبيرة أمام إغلاق المسار الملاحي الذي يعد طريق الصادرات الوحيد للغاز الطبيعي المسال القطري.