عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمرو موسي يدعو الاتحاد الأفريقي للمشاركة في التسوية الليبية بشكل أكبر

عمرو موسى
عمرو موسى

أعلن رئيس هيئة الحكماء بمفوضية الاتحاد الأفريقي عمرو موسى، اليوم الثلاثاء، أن الاتحاد الأفريقي سيناقش خلال القمة المقبلة المقررة في التاسع من فبراير القادم ضرورة مشاركة أفريقيا بشكل أكبر في عملية تسوية النزاع الدائر في ليبيا، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.


وقال "موسى" في مقابلة خاصة مع وكالة أنباء سبوتنيك الروسية "إن الرغبة في مشاركة الاتحاد الأفريقي بشكل أكبر تعد أمرًا إيجابيًّا للغاية ، فلا يوجد سبب ومنطق يجعل أوروبا أكثر اهتمامًا بالمسألة من أفريقيا"مشيرًا إلى أن تفكير الاتحاد الأفريقي في هذا الشأن هو التفكير الصحيح".


وأعرب عن أمله في أن يتمكن الجميع من التوصل إلى حل بشأن القضية الليبية، موضحًا أنه سيتم مناقشة هذا الأمر في قمة الاتحاد الأفريقي مؤكدًا على ضرورة تطبيق مبادرة "إسكات البنادق" في أفريقيا على ليبيا.


وحول منتدى المصالحة بشأن ليبيا المقرر أن يعقده الاتحاد الأفريقي في الربيع المقبل، أكد رئيس هيئة الحكماء بمفوضية الاتحاد الأفريقي ضرورة أن تشارك روسيا في هذا المنتدى باعتبارها لاعبًا رئيسيًّا .. موضحًّا أنه لا توجد تفاصيل حول هذا المنتدى حتى الآن.


وكانت العاصمة الألمانية برلين قد استضافت أمس الأول الأحد مؤتمرًا دوليًّا حول ليبيا دعت إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بمشاركة العديد من زعماء دول العالم من بينهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والأمين العام لجامعة الدول العربية، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمد، حيث رحب البيان الختامي للمؤتمر بقرار تنظيم الاتحاد الأفريقي لمنتدى المصالحة في ربيع العام الجاري.


وتشهد ليبيا منذ عدة سنوات حربًا أهلية بين حكومة الوفاق الوطني بقيادة فايز السراج والجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر، إلا أن العام الماضي شهد تصعيدًا كبيرًا حيث شنَّ الجيش الوطني الليبي هجومًا لاستعادة طرابلس من المليشيات الموالية لحكومة الوفاق الوطني.