عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الجنوبية: لا ندرس تأجيل إنهاء اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية مع اليابان

هان مين كو وزير دفاع
هان مين كو وزير دفاع كوريا الجنوبية

ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أن سول لا تدرس تأجيل إنهاء اتفاقية تبادل المعلومات العسكرية والاستخباراتية مع اليابان.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع تشوي هيون سو - في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - "إنه حتى الآن، (هذا الخيار) لم تتم دراسته، وفقًا لما أعلمه"، موضحة أن هذه التكهنات غير مؤكدة.


وأضافت: :أنه يمكن مراجعة العديد من الإجراءات فقط بعد أن تقوم اليابان بإلغاء القيود المفروضة على الصادرات لكوريا وعندما تتحسن العلاقات بين البلدين" .. وتنظر كوريا الجنوبية إلى قيود الصادرات اليابانية كوسيلة انتقام سياسي ضد حكم المحكمة العليا العام الماضي بتعويض الشركات اليابانية لضحايا العمل القسري في فترة الاحتلال.
من جهتها.. دعت الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا الجنوبية إلى التراجع عن قرارها، ولكن "سول" صممت

على موقفها، موضحة أنه لن يحدث إعادة نظر في القرار قبل تغيير اليابان لطريقتها في معالجة الأزمة.
يُشار إلى أنه من المتوقع انتهاء اتفاقية الأمن العام لتبادل المعلومات العسكرية بين كوريا واليابان في 23 نوفمبر الجاري، وذلك عقب قرار سول بإنهاء الاتفاقية؛ ردًا على إعلان اليابان فرض قيود على الصادرات إلى سول ما يسبب مخاوف أمنية.
ومع اقتراب موعد انتهاء الاتفاقية، توقعت بعض وسائل الإعلام أن كوريا الجنوبية تدرس خيار تأجيل إنهاء الاتفاقية حتى يتوصل الطرفان لحل لخلافاتهما الاقتصادية والتاريخية.