عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصين تدعم انتقالاً سياسيًا فى سوريا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت الصين اليوم "الأربعاء" أنها تدعم انتقالا سياسيا في سوريا وانها ليست منحازة لأي فرد أو طرف، وذلك في معرض دفاعها عن مواقفها خلال زيارة لوزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون.

وعبرت كلينتون خلال لقائها ابرز القيادات الصينية في بكين عن خيبة أملها من استخدام الصين وروسيا حق النقض لمنع صدور قرارات عن مجلس الامن الدولي تدين النظام السوري.
ودعا وزير الخارجية الصيني يانج جيشي كل أطراف النزاع في سوريا الى وقف القتال، وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع كلينتون انا اشدد على ان الصين ليست منحازة لأي فرد او طرف.
وأضاف انه يدعو كل الدول الى ممارسة نفوذ ايجابي لاقناع الاطراف في سوريا باعتماد موقف واقعي وهادىء وبناء لكي يمكن البدء مبكرا بحوار سياسي وعملية انتقالية.
وحذر يانغ من استخدام قوة خارجية لوقف النزاع الذي يقول ناشطون انه ادى الى مقتل اكثر من 26

الف شخص.
واضاف اعتقد ان التاريخ سيحكم بان موقف الصين في المسالة السورية هو التشجيع على معالجة وحل المسالة السورية بشكل مناسب.
وحثت الوزيرة الامريكية على بذل المزيد من الجهود حول سوريا، وقالت كلما طال امد النزاع، كلما زادت المخاطر من توسعه خارج الحدود وزعزعة استقرار دول مجاورة.
واكدت ان افضل مسار للتحرك يبقى الاتحاد في مجلس الامن لاقرار عواقب واقعية اذا ما واصل الرئيس الاسد عنفه الوحشي ضد شعبه وتهديده امن المنطقة.
ومن المتوقع ان تلتقي كلينتون في نهاية الاسبوع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال قمة آسيا-المحيط الهادىء في فلاديفوستوك.