تركيا تبحث فى مجلس الأمن أزمة اللاجئين السوريين

عربى وعالمى

الأربعاء, 29 أغسطس 2012 14:48
تركيا تبحث فى مجلس الأمن أزمة اللاجئين السوريين داود أوغلو
أنقرة – الاناضول:

توجه وزير الخارجية التركي، أحمد داود أوغلو ،إلى نيويورك لحضور اجتماع مجلس الأمن لمناقشة ملف اللاجئين السوريين على الحدود التركية.

وأكد  داود أوغلو ،في تصريح، قبيل مغادرته مطار"أسان بوغا" في العاصمة أنقرة، ضرورة أن تتدخل الأمم المتحدة ،بكل ما بوسعها لحماية اللاجئين داخل سوريا ،وإقامة مخيمات لهم هناك ،في ظل تصاعد أعدادهم.
وأشار الوزير التركي ،إلى ضرورة إيجاد صيغ مناسبة في هذا الإطار، معبرا عن أمله بأن  يسفر اجتماع مجلس الأمن عن  نتائج ملموسة في هذا الملف الإنساني.
وذكر داود أوغلو، أنه في حال

وصول أعداد اللاجئين إلى مئات الألاف، يصبح الأمر موضوعا يتجاوز كونه مشكلة ناجمة عن نزاع داخلي، ليصبح أزمة دولية، مشددا على  أن المنظمة الدولية هي مكان الحل النهائي لهذا الموضوع، وأن  تركيا ستستمر في دعم اللاجئين في كافة الأحوال
و قال داود أوغلو ،إن الحكومة ، ستبدي موقفا إيجابيا حيال طلب لجنة حقوق الإنسان المنبثقة عن البرلمان التركي زيارة مخيم "أب أيدن" للاجئين السوريين.
وأوضح داود أوغلو، أنه استشار
رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان حول الموضوع، وأن أعضاء اللجنة سيتمكنون من تفقد المخيم ،الذي يقيم فيه عسكريون سوريون ،منشقون عن النظام، لافتا إلى أن طلب الزيارة سيقدم اليوم للخارجية.
وردا على سؤال حول منع الحكومة، مؤخرا ،نوابا من حزب الشعب الجمهوري المعارض ،زيارة المخيم المذكور، بيّن داود أوغلو ،أن نواب المعارضة قدموا طلب الزيارة على شكل أمر واقع لافتا إلى أن خلق انطباع وكأن الحكومة تغلق مكانا ما أمام الزيارات هو أمر خاطئ.   
ودعا  داود أوغلو، النواب و منطمات المجتمع المدني، التصرف بمسؤولية في هذه المرحلة الانتقالية الحساسة ،واضعين نصب أعينهم المصلحة الوطنية والدواعي الانسانية، مؤكدا أن الحكومة لا تتجاهل أي طلب يقدم وفق الأصول

أهم الاخبار