رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هيئة التنسيق السورية تدعو لهدنة مؤقتة قبل عيد الفطر

بوابة الوفد الإلكترونية

أطلقت هيئة التنسيق الوطنية السورية المعارضة، اليوم الثلاثاء، مبادرة تدعو الى التوافق على هدنة مؤقتة بين جميع الأطراف قبل عيد الفطر، والذي يحل في الأسبوع المقبل، داعية الأمم المتحدة الى الاشراف على تنفيذها.

وقال أمين سر هيئة التنسيق الوطنية رجاء الناصر في بيان تلاه في مقر الهيئة بدمشق في مؤتمر صحفي، إن الهيئة تدعو الى التوافق على هدنة مؤقتة بين جميع الأطراف التي تمارس العمل المسلح، بما فيها قوى النظام تبدأ قبل عيد الفطر، إن أمكن، تلتزم فيها كل القوى بعدم القيام بأي إجراء أو عمل عسكري.
وأشار البيان الى أن المبادرة تدعو الطرفين خلال أسبوع من بدء سريان الهدنة الى إطلاق سراح المعتقلين وجميع الأسرى والمخطوفين بأقصى سرعة، وتعد كل

عمل يقع بعد ذلك، هي جرائم جنائية يحاسب عليها مرتكبوها وفق القانون.
كما طالبت المبادرة الطرفين بالسماح للمنظمات الدولية والإنسانية بإيصال المعونات والمساعدات الإنسانية والأغذية والأدوية إلى المناطق الساخنة وتسهيل مرور واخراج الجرحى برعاية الصليب الدولي والهلال الاحمر السوري.
ورأت الهيئة أنه في حال التزام الأطراف في سوريا بالبنود السابقة يكون المناخ قد توفر لاقامة حوار بين المعارضة والنظام للتفاوض على المرحلة الانتقالية خلال فترة زمنية محددة "سنة" تهدف الى اقامة نظام سياسي برلماني تعددي ديمقراطي.