رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خلفت 85 مليون قتيل.. ذكرى نهاية أشرس حرب في العالم

عربى وعالمى

الاثنين, 02 سبتمبر 2019 12:46
خلفت 85 مليون قتيل.. ذكرى نهاية أشرس حرب في العالمذكرى نهاية أشرس حرب في العالم

كتبت- ريم السطوحي

في مثل هذا اليوم، 2 سبتمبر 1945، وضعت الحرب العالمية الثانية التى استمرت 6 سنوات، أوزارها، بعد أن استطاعت بحق أن تغير الخريطة السياسية والعسكرية بل والجغرافية والاجتماعية للعالم بأسره.

 

أكبر حرب في التاريخ

 

تعتبر الحرب العالمية الثانية هي الحرب الأوسع في التاريخ، وشارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا، وقد وضعت الدول الرئيسية كافة قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة المجهود الحربي.

 

 

 

 

حرب دموية

وخلفت الحرب العالمية الثانية عدد كبير من القتلى المدنيين، وذلك من خلال القصف الاستراتيجي الذي أودى بحياة حوالي مليون شخص، ولا سيما ما سببه ألقاء القنبلتان الذريتان

على هيروشيما وناجازاكي.

وأدت الحرب إلى وقوع ما بين 50 و85 مليون قتيل حسب التقديرات؛ لذلك تعد الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية.

 

البداية

بعد أن سيطرت ألمانيا النازية على مساحة واسعة من قارة أوروبا بعد سلسلة من الحملات العسكرية، وشكلت تحالف مع إيطاليا واليابان "دول المحور"، قبالة دول "الحلفاء" التي تكونت من فرنسا وبولندا وبريطانيا واليونان.

 

 

وبقيت المعركة الأساسية في الحرب هي بين دول المحور من جهة، والمملكة المتحدة إلى جانب دول الحلفاء، من جهة أخرى، إضافة إلى حملة في شمال إفريقيا وحملة أخرى في شرق أفريقيا، إضافة إلى معركة برلين الجوية وقصف

لندن، وحملة البلقان، ومعركة المحيط الأطلسي

 

 

أكبر ساحة معركة

وفي يونيو 1941، قام تحالف دول المحور بغزو الاتحاد السوفييتي فيما يعرف بعملية بارباروسا، ما أدى إلى إشعال الجبهة الشرقية، وهي أكبر مسرح للحرب في التاريخ.

وقامت اليابان في ديسمبر 1941 بالهجوم على ميناء بيرل هاربر، كما هاجمت منطقة ملايا البريطانية في المحيط الهادي، فسيطرت سريعًا على جزء كبير من غرب المحيط الهادي.

 

نهاية الحرب في أوربا

انتهت الحرب في أوروبا بغزو الحلفاء لألمانيا، وسيطرة الاتحاد السوفييتي على برلين والاستسلام غير المشروط من قبل ألمانيا في 8 مايو عام 1945 .

وقامت الولايات المتحدة في 6 أغسطس و9 أغسطس عام 1945 بإلقاء قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناجازاكي، تبع ذلك استسلام اليابان في 15 أغسطس 1945.

 

المنتصرون في النهاية

وأصبحت الدول المنتصرة في الحرب هم الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي والصين والمملكة المتحدة وفرنسا أعضاء دائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة .

فيم برزت الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي كقوى عظمى على الساحة الدولية، وانحسر نفوذ القوى الأوروبية. 

 

اقرأ أيضًا:

 فتيل الحرب العالمية الثانية .. 80 عامًا على حملة سبتمبر

أهم الاخبار