عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أزمة بالخارجية الإسرائيلية.. لانملك المال لشراء أجندات

أزمة بالخارجية الإسرائيلية..
أزمة بالخارجية الإسرائيلية.. لا نملك المال لشراء أجندات

تمر وزارة الخارجية الإسرائيلية بأزمة مالية حادة بعد انقاص 350 مليون شيكل من ميزانيتها، وهذا يؤثر على الوزارة ويعيق من تحقيق أهدافها، حسبما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية.

ويؤثر خفض ميزانية وزارة الخارجية على الخدمات الدبلوماسية والأنشطة الإعلامية، والآن سيبقى الدبلوماسيون بدون أجندات، والتى تتكلف الواحدة منها 15 شيكل فقط.

ووصلت وزارة الخارجية إلي رقم قياسي في تدهور الخدمات الدبلوماسية في إسرائيل، وأعلنت وزارة الخارجية أنها لن تتمكن من شراء أجندات للدبلوماسيين الإسرائيليين، والتى تعد أحد الأدوات المكتبية الأساسية للدبلوماسي التى يحدد بها مواعيد جدول أعماله، والاجتماعات المهمة.

وذكرت الصحيفة أنه رغم التكلفة البسيطة للأجندات إلا أن خزينة وزارة الخارجية المستنفذة لا يمكنها تحمل التكاليف، وتم إلغاء صفقة شراء الأجندات التى كانت تتم خلال العقود الماضية.

وقال دبلوماسي في وزارة الخارجية الإسرائيلية رفض الكشف عن هويته:" من السيئ ألا يكون لدى وزارة الخارجية المال لشراء أجندة بـ15 شيكل، في حين وجود أشخاص يعتمدون على الأجندة

لتحديد المواعيد، لأنها سهلة الاستخدام وأداة عملية، أصبحنا مثل الإبل التى أنقص صاحبها من طعامها كل يوم حتى انهارت يومًا ما".

وتوجه 20 شخصًا من رؤساء الأقسام والإدارات في وزارة الخارجية إلي الوزير عقب توقف الأنشطة الدبلوماسية، وأرسلوا خطابًا لوزير الخارجية ورئيس الوزراء تحت عنوان: "دعوة لإنقاذ الخدمات في وزارة الخارجية".

وتمت صياغة الرسالة خلال اجتماع طارئ لرؤساء الإدارات في وزارة الخارجية، والذي انعقد لمناقشة الأزمة الصعبة التي تواجه الوزارة.

وكتب "روي روزنبليت" ، سفير إسرائيل في السنغال، على صفحته على فيسبوك أنه يلجأ إلى رجال الأعمال الإسرائيليين في أفريقيا ويطلب التبرع لصالح النشاط القومى في إسرائيل.