رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"حمدوك": أتعهد "بسودان يسع الجميع" ونظام ديمقراطي متعدد

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال رئيس الوزراء السوداني الجديد، عبدالله حمدوك، إنه عاد إلى البلاد "تلبية لنداء الوطن"، ووعد المواطنين بـ"سودان يسع الجميع".

 ودعا "حمدوك" السودانيين إلى العمل المشترك، مضيفًا: "لنعمل مع بعضنا؛ لنعبر بالبلاد إلى آفاق أرحب، ونبني نظامًا ديمقراطيًا متعددًا متفقًا عليه".

 شدد رئيس الوزراء السوداني على أهمية بناء مشروع وطني، قائلًا: "منذ فجر الاستقلال لم ينجح السودانيون في بناء مشروع وطني متوافق عليه".

 وتابع: "البلد دي بتشيلنا كلنا.. مع بعض يُمكن أن نصنع المعجزات"، مشيرًا إلى شعوب عدة كانت تعيش ظروفًا مشابهة لظروف بلاده استطاعت العبور ببلدانها إلى واقع أفضل".

 واستطرد حمدوك: "نحن مؤهلون أكثر منها، وسأكشف قريبًا عن برنامج تفصيلي لإدارة البلاد".

 ووصل حمدوك، في وقت سابق من ظهر أمس، إلى الخرطوم، قادمًا من أديس أبابا؛ لأداء القسم الدستوري كأول رئيس حكومة بالمرحلة الانتقالية.

 كان في استقباله لدى وصوله إلى المطار عشرات السودانيين للترحيب به؛ ابتهاجًا بتعيينه في المنصب، بيد أنه خرج من باب خاص من دون أن يلتقي مستقبليه.

 كانت قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري توافقا على اختيار الخبير الأممي الدكتور عبدالله حمدوك لتولي رئاسة وزراء السودان خلال الفترة الانتقالية. 

 اعتبر الاتحاد الأفريقي أن "التوافق على عبدالله حمدوك رئيسًا لوزراء الحكومة الانتقالية في السودان تتويج للإنجاز التاريخي بعد أشهر من المفاوضات بين جميع الأطراف في البلاد". 

 قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي: "إن اختيار حمدوك جاء نتيجة عزم الشعب السوداني الثابت خصوصًا النساء والشباب على الانتقال الديمقراطي". 

 كانت مصادر مطلعة أكدت أن حمدوك وضع جملة اشتراطات لتولي رئاسة الحكومة، من بينها أن يكون مجلس الوزراء بصلاحيات تنفيذية كاملة من دون قيد من المجلس السيادي "رأس الدولة". 

 ويشغل حمدوك حاليًا رئاسة اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة في أفريقيا بأديس أبابا، وهو من الكفاءات السودانية البارزة، تخرج في كلية الاقتصاد بجامعة الخرطوم. 

 كان حمدوك اعتذر عن عدم تولي منصب وزير المالية عندما اختاره الرئيس المخلوع عمر البشير العام الماضي.