عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل إعلان قوى الحرية والتغيير عن أسماء مرشحيها للمجلس السيادي

 إعلان قوى الحرية
إعلان قوى الحرية والتغييرعن أسماء مرشحيها للمجلس السيادي

كشفت "قوى الحرية والتغيير" بالسودان عن أعضاء مرشحيها الخمسة للمجلس السيادي الذي من المقرر أن يدير المرحلة الإنتقالية للبلاد بالاشتراك مع المجلس العسكري الانتقالي، وجاء ذلك عقب اجتماع مطول تجاوز الـ12 ساعة في مقر حزب "الأمة القومي" بالخرطوم.
 وأعلنت قوى الحرية والتغيير عن أسماء أعضائها بمجلس السيادة الخمسة وهم :
حسن شيح إدريس، عن تجمع المهنيين، عائشة موسى، عن كتلة مبادرة التجمع الوطني، محمد الفكي سليمان، عن التجمع الاتحادي، صديق تاور، عن كتلة الإجماع الوطني، محمد حسن التعايشي، عن كتلة نداء السودان.
وكان الفريق الركن شمس الدين الكباشي المتحدث بأسم المجلس العسكري  الانتقالي في السودان أعلن في بيان له عن تأجيل تشكيل المجلس السيادي لمدة 48 ساعة بناء على طلب قوى الحرية والتغيير، حتى تستطيع التوافق فيما بينهم على قائمة المرشحين.

اقرا أيضًا:سؤال من القاضي يضحك عمر البشير خلال محاكمته
وأضاف كباشي خلال بيان له أمس قائلا:"المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير عقدا اجتماعا مطولا اتسم بروح المسؤولية والشراكة، بحثا خلاله إجراءات تشكيل مجلس السيادة"، متابعا بأن الجانبين أكدا التزامهما بتوقيتات تشكيل هياكل السلطة الانتقالية المعلنة حسب ما ورد في المصفوفة المرفقة مع الوثيقة الدستورية، وكل طرف سلم أسماء مرشحيه الخمسة لمجلس السيادة، وتم التوافق على الشخصية رقم 11 لعضوية المجلس، بينما تراجعت قوى الحرية والتغيير عن ترشيح بعض الأسماء التي كانت قد قدمتها لعضوية مجلس السيادة، وطلبت منحها مهلة 48 ساعة لتسليم قائمة مرشحيها النهائية لعضوية مجلس السيادة".

اقرا أيضًا: الحرية والتغيير: سنعمل من أجل تحقيق السلام العادل في السودان
ومن المقرر أن يشرف المجلس السيادي على المرحلة الانتقالية للبلاد ومدتها 39 شهر، كما سوف يعين رئيس مجلس الوزارء من قبل قوى الحرية والتغيير، ثم يعتمد رئيس الوزراء أعضاء مجلس الوزراء الجدد، بجانب تعيين أعضاء المجلس التشريعي الإنتقالي والموافقة على تشكيل مجلس القضاء وتعيين النائب

العام وقضاة المحكمة العليا، كما سيحظى المجلس السيادي بامتيازات سلطة إلغاء أو إسقاط العقوبات واعتماد سفراء السودان بالخارج واعتماد السفراء الأجانب بالبلاد.
فيما سوف يرأس القائد الأعلى للقوات المسلحة المجلس ويمتلك سلطة إعلان الحرب بناء على طلب من الحكومة، وسوف يكون من مسئولياته رعاية قضايا السلام والحوار مع المجموعات المسلحة، واعتماد المعاهدات التي توقعها الحكومة مع دول العالم، كما سيترأس مجلس السيادة عسكري للأشهر الـ 21 الأولى، بينما سيحكمه مدني لفترة الـ 18 شهرا المتبقية.

فيما سيتم حل المجلس العسكري عقب الإعلان عن أسماء مرشحيه لمجلس السيادة وتأدية اليمين الدستورية، أمام رئيس القضاء.

اقرا أيضًا: خلافات على المرشحين داخل قوى "الحرية والتغيير" في السودان
ويذكر أن هياكل السلطة خلال الفترة الانتقالية تضم ثلاثة مجالس هي: مجلس الوزراء، والمجلس التشريعي، ومجلس السيادة، الذي يتألف من 11 عضوًا منهم 5 مدنيين ترشحهم قوى التغيير، و5 عسكريين يرشحهم المجلس العسكري، إضافة إلى عضو مدني آخر يتفق عليه الطرفان والذي تم الاتفاق عليه وهي المستشارة رجاء عيسى عبد المسيح.
والجدير بالذكر أن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، وقوى الحرية والتغيير وقعا على وثيقة الإعلان الدستوري بصفة نهائية يوم السبت الماضي 17الموافق أغسطس في الخرطوم، وسط حضورعربي وأفريقي كبير.