رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير خارجية بلجيكا يزور الجزائر

عربى وعالمى

الثلاثاء, 10 يوليو 2012 20:45
وزير خارجية بلجيكا يزور الجزائر ديديي رايندرس وزير الخارجية النرويجي
الجزائر- لطفي زيان :

وصل صباح اليوم الثلاثاء الى العاصمة الجزائرية وزير الخارجية البلجيكي " ديديي رايندرس " وذلك في إطار زيارة رسمية إلى البلاد .

وخلال المؤتمر الصحفي الذي أجراها " رايندرس" برفقة نظيره الجزائري مراد مدلسي، أكد الوزير البلجيكي أن الجزائر تلعب دورا كبيرا في بناء المغرب العربي حيث تطرق إلى التعاون والاندماج الاقليمي وأثرهما على التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذا على الاستقرار.

وأكد في نفس الوقت على ضرورة الاندماج الاقليمي لدول  لمغرب العربي معربا عن أمله في تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي و الجزائر من جهة و بين الاتحاد الأوروبي و دول الضفة الجنوبية من حوض المتوسط لا سيما المغرب العربي.

كما أشاد الوزير البلجيكي بالدور الكبير التي تلعبه الجزائر  في تسوية النزاعات الافريقية وعملها ضمن الاتحاد

الافريقي والمجتمع الدولي لاسيما الدور الذي تلعبه في حل مشكلة شمال مالي .

ومن جهته فقد أكد  وزير الخارجية الجزائري بن العلاقات الجزائرية البلجيكية  تتميز  بتعاون نوعي، مضيفا أنها  ستتكثف أكثر في اطار الزيارات القادمة التي سيقوم بها أعضاء من الحكومة البلجيكية ورجال أعمال بلجيكيين لاكتشاف المجال الواسع للاستثمارات الذي تمنحه الجزائر .

كما أوضح " مدلسي " أنه قد أطلع نظيره البلجيكي حلال محادثتهما عن ارتياحه  لنوعية العلاقات بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي على الصعيدين السياسي و الإقتصادي معبرا عن ارادة الطرفين في تعميق مشاوراتهما حتى يحظى البعد الانساني بحصة هامة في هذه العملية وذلك لتحسين

ظروف اقامة المواطنين الجزائريين في الفضاء الأوروبي كما قال الوزير الجزائري .

وتطرق وزير الخارجية  الجزائري أيضا خلال محادثته مع نظيره البلجيكي الى العلاقات الجزائرية  مع الدول الأعضاء في اتحاد المغرب العربي لاسيما المغرب الذي .

وقال عنها إن الجزائر بصدد بناء مستقبل مشترك معها على أساس علاقات ثنائية مفتوحة، موضحا أن مسألة فتح الحدود معها هي مطروحة حاليا حيث ربط ذلك بتطور العلاقات بين البلدين مستقبلا مؤكدا في نفس الوقت بأن هذه العلاقات تتحسن تدريجيا وأنه سيأتي حتما يوم سيكون فيه لهذا التحسن أثر ايجابي على مسألة الحدود .

وبخصوص الوضع في سوريا فقد عبر الوزير الجزائري عن أمله في توقف دوامة العنف التي تهز هذا البلد في أسرع وقت ممكن ، والى أن  يفضي آخر لقاء بين الرئيس السوري "بشار الأسد" و المبعوث الأممي المشترك للأمم المتحدة و الجامعة العربية "كوفي عنان "الى عناصر جديدة قصد الوصول الى اتفاق يقضي بوقف أعمال العنف .

 

أهم الاخبار