رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بارك كون تترشح لرئاسة كوريا الجنوبية

النائب الكورية الجنوبية
النائب الكورية الجنوبية بارك كون هي

أعلنت النائب الكورية الجنوبية بارك كون هي، ابنة الديكتاتور الراحل بارك جونغ هي، اليوم الثلاثاء، ترشحها إلى سدّة الرئاسة لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ كوريا الجنوبية.

ونقلت الوكالة الكورية الجنوبية عن بارك، النائب عن حزب "سينوري" الحاكم إعلانها ترشحها للرئاسة، متعهّدة بالسعي لتحقيق إقتصاد عادل وتوسيع مظلة الرعاية الإجتماعية وتحسين العلاقات مع كوريا الشمالية.

وقالت في مؤتمر صحفي أمام مجمع شعبي للتسوق في غرب سيول، إنها ستكرّس كل ما تملك لتجعل من جمهورية كوريا "دولة يتمكّن فيها كل شخص من تحقيق أحلامه".

وتعتبر هذه المحاولة الثانية لابنة الرئيس الراحل الجنرال بارك جونغ هي للترشح الى الرئاسة بعد أن خسرت أمام الرئيس الحالي لي ميونغ باك في انتخابات الحزب التمهيدية عام 2007.

ومنذ ذلك الحين ظلت بارك (60 عاماّ) تتغلب على منافسيها في إستطلاعات الرأي.

وتظهر إستطلاعات الرأي أن بارك ستفوز بترشيح الحزب في إنتخابات الحزب الأولية في الشهر المقبل.

ويقول أنصار بارك إنهم يتطلعون إليها لتكون الرئيس القادم باعتبارها مهيّأة لتولي الرئاسة مع خبرتها كسيدة أولى بحكم الأمر الواقع بعد اغتيال والدتها في عام 1974 عندما كانت في سن 22 عاماً. ومنذ ذلك الوقت وقفت بجانب والدها ولعبت دور السيدة الأولى حتى تم اغتيال والدها.

يذكر أن بارك جونغ هي تولى رئاسة كوريا الجنوبية من 1961 حتى اغتياله عام 1979، بعد أن وصل إلى السلطة من خلال إنقلاب عسكري، ثم انتخب رئيساً عام 1963.