رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس وزراء إسبانيا يشدد على موقفه بشأن إقليم كتالونيا قبل الانتخابات التشريعية

رئيس وزراء إسبانيا
رئيس وزراء إسبانيا

شدد رئيس وزراء إسبانيا، بيدرو سانشيز، على موقفه بشأن إقليم كتالونيا، محذرًا أنه سيتعامل "بقوة" ضد أي محاولة من جانب مؤيدي انفصال الإقليم عن البلاد وتكرار محاولة الاستقلال التي جرت عام 2017.

ولوح سانشيز بالقول - في تصريحات خلال مقابله أوردتها شبكة "يورو نيوز" الأوروبية اليوم إنه "في حال وجدنا قوانين الدستور أو نظام الحكم الذاتي لكتالونيا أُنتهك مجددًا، فإن دولة القانون التي تقودها الحكومة ستتعامل بقوة ضد أي تحد".
وأشار سانشيز - المرشح في الانتخابات التشريعية التي ستجرى في البلاد في الـ 28 من شهر أبريل الجاري - إلى أنه قد يفرض الحكم المباشر على إقليم كتالونيا، تكرارًا لقرار سلفه السابق، ماريانو راخوي، الذي تولى إدارة الحكومة الإقليمية خلال أزمة الانفصال في عام 2017.
ولفتت الشبكة الأوروبية إلى أنه على الرغم من

أن الصراع قد خف وطأته منذ ارتفاع حدة أزمة انفصال الإقليم، إلا أن مطالبة كتالونيا بإجراء استفتاء بشأن استقلالها عن إسبانيا - والذي قد استبعدته مدريد مجددًا - قد عرقلت محاولات التوصل إلى حل أو قرار بشأن الأزمة.
كما نوهت الشبكة إلى أن محاولة كتالونيا الفاشلة للانفصال عن إسبانيا ونهج مدريد تجاه المنطقة قد أصبح قضية حاسمة ومحورية قبل الانتخابات التي ستجرى بعد أسبوعين، حيث أظرت استطلاعات أن ائتلافًا من أحزاب الجناح اليميني وأحزاب وحدوية قد تستحوذ على أغلبية في البرلمان.