رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفد الكونجرس الأمريكي بالسودان لمناقشة تعزيزحقوق الإنسان والحريات العامة

الشعب السودانى خلال
الشعب السودانى خلال المظاهرات الأخيرة

يزور وفد كبير من الكونجرس الأمريكي السودان حالياً، لعقد اجتماعات مع المسئولين الحكوميين والمعارضين قبل بدء المرحلة الثانية من الحوار بين الخرطوم وواشنطن.

يرأس أعضاء الكونجرس الأمريكي زعيم كتلة الحريات جوس م. بيلراكيس، وسيلتقي الوفد رئيس البرلمان السوداني ورئيس الوزراء ووزراء الخارجية والعدل، بالإضافة إلى قادة المعارضة وممثلي المهنيين ورجال الأعمال والكنائس.

وتأتي هذه الزيارة في وقت من المتوقع أن تبدأ فيه الجولة الثانية من الحوار الأمريكي السوداني، بشأن حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وتطبيع العلاقات بين البلدين، بعد رفع الحصار الاقتصادي والتجاري الذي تفرضه واشنطن على الخرطوم.

من أجل حذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في وزارة الخارجية، تطلب واشنطن من الدولة توسيع التعاون الثنائي في مكافحة الإرهاب وتعزيز حقوق الإنسان وحرية الدين والصحافة، وتحسين الوصول إلى المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال العدائية الداخلية.

على صعيد آخر، ووصل وفد روسي أيضًا إلى الخرطوم، بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرئيس السوداني عمر البشير للمشاركة في القمة الروسية الإفريقية الأولى في سوتشي في أكتوبر القادم.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الرئاسي الخاص للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوجدانوف عقب لقائه بالرئيس السوداني أمس السبت، بأن روسيا حريصة على مشاركة البشير الشخصية في القمة الروسية الأفريقية المقبلة في سوتشي.

يذكر أن بوجدانوف وصل إلى الخرطوم يوم الجمعة الماضى في زيارة تستمر ثلاثة أيام، يلتقي خلالها بمسئولين سودانيين لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين.