مؤكدة أنه يحتاج لأعمال إغاثة طارئة

"أوكسفام":اليمن يعيش حالة طوارئ مزمنة

عربى وعالمى

الأحد, 03 يونيو 2012 20:38
أوكسفام:اليمن يعيش حالة طوارئ مزمنة
صنعاء - أ ش أ:

قالت مديرة منظمة المساعدات الإنسانية الدولية "أوكسفام" في اليمن كوليت فيرون إن البلاد تعيش حالة طوارىء مزمنة، مشيرة إلى أنها مرت بسنوات عديدة من التخلف وبالتالي فإنه ليس هناك أي وكالة أو منظمة تستطيع تحديد الرقم الكلي المطلوب لتلبية احتياجات التنمية في اليمن .

وأكدت فيرون - في تصريح لقناة (الجزيرة) الفضائية اليوم الأحد - أن هناك نداء عاجلا وجهه المجتمع الدولي لطلب أكثر من نصف مليار دولار لمواجهة الاحتياجات الإنسانية الطارئة في اليمن ، مشددة على أهمية الحصول على رقم واضح على الأقل الآن لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن.
بدورها قالت إحدى ممثلى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نانسي ليمبورج

"إن المنظمة ملتزمة بتوفير الاحتياجات ومستمرة في العمل مع الحكومة اليمنية وشركائنا المحليين" .
وناشدت بعثة إنسانية دولية زارت اليمن المجتمع الدولي الالتفات إلى الوضع الإنساني المتفاقم بها ونبهت إلى المخاطر التي قد تترتب على المجاعة وسوء التغذية واتساع رقعة الفقر الذي يهدد نصف سكان اليمن ، حيث إن هناك ما يقرب من مليون طفل يعانون من سوء التغذية بعضهم يواجه خطر الموت أوالإعاقة .
وشددت البعثة على حاجة اليمن إلى دعم مالي فوري للتخفيف من حدة الأزمة ومن تأثيرها على التسوية السياسية .
وأشارت (الجزيرة) إلى أن أعضاء البعثة الإنسانية رفيعة المستوى ضمت ممثلين عن منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية مجلس التعاون الخليجي والوكالة الأمريكية للتنمية .
وترمي البعثة إلى حشد الجهد العالمي لمساعدة اليمن بعد أن كشفت الأرقام عن وجود نحو 10 ملايين شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي وهو رقم يقارب نصف سكان اليمن .
وأكد الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية في منظمة التعاون الإسلامي عطاء المنان بخيت أن البعثة الدولية الإنسانية لليمن ستوجه اليوم نداء حول الوضع الانساني في البلاد من أجل لفت نظر المجتمع الدولي ومساهمة منها في إعادة الاستقرار والوئام الاجتماعي في اليمن.
يشار إلى أن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أمراليوم باعتماد 500 مليون درهم لشراء وتوزيع مواد غذائية متنوعة للشعب اليمني بصورة عاجلة ، وذلك لتخفيف معاناتهم .

أهم الاخبار