24 هزة ارتدادية ليلا بعد زلزال فيرارا بإيطاليا

عربى وعالمى

الاثنين, 21 مايو 2012 12:37
24 هزة ارتدادية ليلا بعد زلزال فيرارا بإيطاليا
فينالي أميليا - أ ف ب:

ضربت 24 هزة ارتدادية جديدة بقوة تصل الى 3,7 درجات مساء امس الاحد منطقة فيرارا شمال شرق ايطاليا، ما زاد من قلق حوالى أربعة آلاف ناج من الزلزال القوي.

ووقعت كافة الهزات الارتدادية في مناطق ميراندولا وسان فيليتشي وفينالي ايميليا، الاكثر تضررا من الهزة التي ضربت امس الاحد في الساعة 4,04 بالتوقيت المحلي وأوقعت ستة قتلى وخمسين جريحا وتسببت بأضرار جسيمة في التراث الغني لهذه المنطقة.
وأمضى مئات الناجين ليلتهم في ملاجىء ومراكز رياضية واستيقظوا صباح اليوم الاثنين تحت الامطار.
وحاول كثيرون النوم في سياراتهم في مواقف المحلات الكبرى او في ساحات عامة بعيدا عن المباني خشية انهيار جدران عليهم. وانتقل آخرون الى مراكز استقبال مؤقتة.
وأمضى أكثر من مائة شخص ليلتهم في قاعة سانت اغوستينو الرياضية قرب فيرارا حيث أحضر الدفاع المدني عشرات الاسرة والكراسي والطاولات ومولدات للكهرباء.
وفي فينالي ايميليا حيث حدد مركز الهزة على بعد 36 كلم شمال بولونيا أقيمت أربعة مخيمات. وروى سيباستيانو لوكي المسؤول في الدفاع المدني الايطالي لقد عملنا طوال الليل.
واضاف يمكننا استقبال هنا 500 شخص. كثيرون لا يزالون خائفين حتى وان

لم تدمر منازلهم.
وخلال الليل سجلت 24 هزة ارتدادية على الاقل منها اربع لم تزد قوتها عن ثلاث درجات. وتساءل احد الناجين كيف يمكننا النوم ولا تزال الارض تهز تحت اقدامنا؟.
فبعد هطول امطار غزيرة مصحوبة بالرياح ليلا، تحسنت الاحوال الجوية لكن الامطار لا تزال تهطل على المنطقة ما يؤثر على المباني التي تضررت جراء الهزة خصوصا الكنائس الاكثر تأثرا بالزلزال.
ونشرت صورة برج الساعة في منطقة فينالي ايميليا الذي انشطر الى النصف على صدر صفحات كافة الصحف الايطالية صباح اليوم الاثنين مع عنوان الخوف والالم او ليلة كابوس.
والبرج الذي تضرر كثيرا انهار كليا بعد وقوع هزة ارتدادية بعد ظهر الاحد. وقال رئيس بلدية المدينة فرناندو فيريولي بيأس اختفت في لحظة آلاف السنين من التاريخ.
وقالت وزارة الثقافة ان الاضرار التي لحقت بالتراث الثقافي كبيرة بحسب تقديراتنا الاولية.
واليوم الاثنين ستبقى مدارس المنطقة مغلقة لمعاينة المباني للتحقق من سلامتها.
وقرر رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي تسريع عودته اليوم الاثنين من قمة حلف شمال الاطلسي الى ايطاليا التي ضربها زلزال في نهاية الاسبوع.
ويتوقع ان يصل مونتي الى ايطاليا بعد الظهر.

 

أهم الاخبار