إيران: زيارة أمانو ستسفر عن نتائج إيجابية

عربى وعالمى

الأحد, 20 مايو 2012 20:52
إيران: زيارة أمانو ستسفر عن نتائج إيجابية
طهران – شينخوا:

صرح مشرع ايراني بارز اليوم الأحد بأن الزيارة الوشيكة لمدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو لايران يمكن ان تسفر عن نتائج ايجابية، حسبما ذكرت وكالة انباء (فارس) شبه الرسمية.

 وقال حشمت الله فلاحت بيشه، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالمجلس (البرلمان) الإيرانى ان الزيارة الوشيكة لرئيس الوكالة يمكن ان تسفر عن نتائج ايجابية لتسوية الجدل النووي بين ايران والغرب اذا ما تصرف امانو وفقا لالتزاماته القانونية والفنية، دون اتباع اجندة سياسية.
ونقلت الوكالة عن فلاحت بيشه قوله ان "زيارة امانو تشير الى الحساسية الدبلوماسية

التي تكونت حول البرنامج النووي الايراني".
  وأضاف ان تقارير امانو بشأن الانشطة النووية الايرانية تؤثر بشدة على موقف الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولى زائد المانيا (مجموعة 5+1).
 من المقرر ان تعقد مجموعة 5+1 وإيران جولة جديدة من المحادثات النووية في العاصمة العراقية بغداد في 23 مايو.
 وقال فلاحت بيشه انه " في ظل هذه الظروف، فإن زيارته لإيران يمكن ان تترك آثارا ايجابية في حالة اذا تصرف، هذه المرة، وفقا لالتزاماته الفنية
والقانونية"، مضيفا ان نجاح امانو في القيام بذلك سيكون في صالح الوكالة وموقفها القانوني في المعادلات الدولية، كما يساعد الجهود الدبلوماسية في تسوية المواجهة النووية بين ايران والغرب.
 يذكر أنه يوم الجمعة، ذكر جهاز الرقابة النووية الأممى في بيان مقتضب ان امانو سوف يزور طهران لإجراء محادثات نووية ، وسيناقش القضايا ذات الاهتمام المشترك مع كبار المسئولين الإيرانيين غدا الاثنين.
 وخلال زيارته التي تستمر يوما واحدا، يلتقي امانو سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيرانى سعيد جليلي، وغيره من كبار ممثلي الحكومة الايرانية.
  تهدف المحادثات الى الضغط على ايران للسماح لخبراء الوكالة بدخول المواقع والإلتقاء بالاشخاص والإطلاع على الوثائق حسب طلبهم من أجل تهدئة المخاوف بان البلاد ربما تسعى الى تطوير اسلحة نووية.

أهم الاخبار