رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

قصر الإليزيه يستقبل ساكنه الجديد فرانسوا أولاند

عربى وعالمى

الثلاثاء, 15 مايو 2012 09:13
 قصر الإليزيه يستقبل ساكنه الجديد فرانسوا أولاندفرانسوا هولاند
باريس - أ ش أ

بدأت مراسم تسلم وتسليم السلطة بين الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي والرئيس المنتخب فرانسوا أولاند صباح اليوم الثلاثاء بقصر الاليزيه.ويصبح فرانسوا أولاند (57 عاما) - الذي انتخب في السادس من مايو الجارى ب6ر51 بالمائه من الأصوات - بذلك سابع رئيس للجمهورية الخامسة لولاية تستمر خمس سنوات على رأس فرنسا..وأول اشتراكي يدخل قصر الاليزيه منذ 17 عاما بعد الرئيس الأسبق فرانسوا ميتران.

وبحسب المراسم البروتوكولية التي لم تتغير منذ بداية الجمهورية الخامسة (1958)..وصل الرئيس الجديد في الساعة العاشرة بتوقيت باريس الى قصر الاليزيه حيث استقبله ساركوزي عند المدخل.

وتجري مراسم التسلم والتسليم في لقاء

مغلق في المكتب الرئاسى بالطابق الأول بالاليزيه حيث يقوم الرئيس المنتهية ولايته بإطلاع الرئيس الجديد على القضايا "الحساسة" وخاصة تلك المتعلقة بالسلاح النووي.
ولن يحضر الحفل في قصر الاليزيه أبناء الرئيس الجديد من شريكة حياته السابقة سيجولين رويال ولا اولاد رفيقته الحالية فاليري تريرفيلر..كما لن يشارك قادة وزعماء الدول حيث حرص أولاند على أن تجرى مراسم "بسيطة" لتسليم السلطة والتنصيب فى إطار السياسة التى عزم على تطبيقها وحرصه على أن يكون "رئيسا عاديا".
ويقتصر الحضور على المدعوين الشخصيين من الرئيس
الجديد من بينهم رؤساء الوزراء السابقين وعدد من رجال الدين والفرنسيين الحاصلين على جائزة نوبل.

وداخل القصر الرئاسى وضعت السجادة الحمراء كما اصطف أفراد من الحرس الجمهورى لاستقبال الرئيس الجديد..بينما احتشد أمام القصر الرئاسي المئات من أبناء الشعب الفرنسي رافعين الأعلام الفرنسية لاستقبال الرئيس الجديد ووداع الرئيس المنتهية ولايته.
وردد أنصار حزب "الإتحاد من أجل حركة شعبية" اليميني هتافات "وداعا ساركوزى..شكرا ساركوزى" كما رفعوا لافتات تعبر عن تقديرهم للرئيس المنتهية ولايته. ومن المقرر وبحسب البرنامج المعلن أن يغادر الرئيس المنتهية ولايته ساركوزى القصر الرئاسي للمرة الأخيرة بعد انتهاء تسليم السلطة..على أن يلي ذلك مراسم تنصيب الرئيس الجديد ويلقي بعدها أولاند كلمة مع اطلاق 21 طلقة مدفعية.

ويتابع مراسم تسلم السلطة وتنصيب الرئيس الفرنسي الجديد نحو 1000 صحفى وممثلى وسائل الاعلام الفرنسية والعالمية.

أهم الاخبار