رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليونان تتجه لانتخابات جديدة بعد المأزق السياسى

عربى وعالمى

الاثنين, 14 مايو 2012 17:49
اليونان تتجه لانتخابات جديدة بعد المأزق السياسى
اثينا - ا ف ب:

تراجعت الآمال في اليونان بتشكيل حكومة ائتلاف بعد اسبوع من المشاورات السياسية غير المثمرة، ويبدو ان اجراء انتخابات جديدة الحل الوحيد وقد يطيل امد الازمة ويثير قلق منطقة اليورو والاسواق.

فبعد نهاية اسبوع من اللقاءات بين زعماء كافة الاحزاب المنتخبة في البرلمان نتيجة اقتراع السادس من مايو والرئيس كارولوس بابولياس، سيحاول الاخير مجددا التوصل مساء الى وفاق وطني لتشكيل حكومة قبل الاعلان عن انتخابات جديدة

ستنظم وفقا للدستور خلال شهر.
ويأتي اللقاء في حين ستكون الازمة في اليونان مع الوضع في اسبانيا مرة اخرى على جدول اعمال اجتماع وزراء مال منطقة اليورو بعد ظهر اليوم في بروكسل.
وذكرت وسائل الاعلام اليونانية اليوم الاثنين ان وزير الخارجية اليوناني المنتهية ولايته الاشتراكي فيليبوس ساهينيدس سيشارك في الاجتماع.
وفي هذه الاثناء يجتمع بابولياس
مع انطونيس ساماراس زعيم الجبهة الديموقراطية يمين الذي حل في المرتبة الاولى في اقتراع السادس من مايو لكن دون غالبية، وافنغيلوس فينيزيلوس اشتراكي باسوك الذي حل في المرتبة الثالثة وفوتيس كوفيليس زعيم حزب ديمار اليساري الديموقراطي الذي حل في المرتبة الاخيرة مع 6,1% من الاصوات.
والزعماء الثلاثة الذين تمثل احزابهم معا غالبية اصوات البرلمان اليوناني اي 168 صوتا من اصل 300 متفقون مبدئيا لتشكيل حكومة ائتلاف لكن كوفيليس يشترط لذلك مشاركة حزب سيريزا اليساري الراديكالي الذي حل ثانيا في الانتخابات التشريعية ويعارض هذا الائتلاف.

 

أهم الاخبار