رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأونروا تعلن تجاوزها أزمة التمويل

شعار الاونروا
شعار الاونروا

أعلنت منظمة الأونروا، اليوم الخميس، أنها نجحت في تجاوز أزمة التمويل الخانقة، والناجة عن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويلها.

وكانت أونروا تعتمد على ميزانية قدرها 1,2 مليار دولار (مليار يورو) للعام 2018 ، إلا أنها واجهت فجوة كبيرة قدرها 446 مليون دولار على إثر قرار ترامب قطع الدعم عن الوكالة الأممية.

وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، بيير كرينبول، في تصريحات صحفية في جنيف، إن الوكالة ردت على الضغوطات المالية "غير المسبوقة" التي تعرضت لها عبر السعي للحصول على دعم من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة فجمعت بذلك 382 مليون دولار لتقلص العجز لهذا العام إلى 64 مليون دولار فقط.

وأعرب عن أمله في تقليص الفجوة أكثر خلال الأسابيع المقبلة. 

وأوضح كرينبول أن الاتحاد الأوروبي و 4 دول خليجية زادت من دعمها لتعويض قطع التمويل الأمريكي، مضيفاً أن كلاً من الدول الخليجية الأربع رفعت مساهماتها إلى 50 مليون دولار.

وكانت الولايات المتحدة في الماضي أكبر مساهم مالي في الوكالة، إلا أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وإسرائيل تعارضان طريقة عمل المنظمة.

وتساهم الأونروا، التي م إنشاؤها في عام 1950، في تقديم المساعدات لللاجئين الفلسطينيين الذين خسروا منازلهم جراء النزاع العربي الإسرائيلي عام 1948، حيث تشمل المساعدات مجالات التعليم، والرعاية الصحية، وتوزيع الأغذية.