إسرائيل: إيران قد تتمكن من صنع قنبلة ذرية

عربى وعالمى

الجمعة, 04 مايو 2012 17:01
إسرائيل: إيران قد تتمكن من صنع قنبلة ذرية ايهود باراك
القدس - (رويترز)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك اليوم الجمعة إن استراتيجية إيران النووية قد تسمح لها في نهاية المطاف بصنع قنبلة ذرية في غضون 60 يوما فقط من اتخاذ القرار.

وتبرز تصريحات باراك مخاوف إسرائيلية قديمة تقول إن إيران تستغل عنصر الوقت بينما تجري مفاوضات مع القوى العالمية للحد من برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
ومن المقرر استئناف المحادثات في بغداد يوم 23 مايو.
وقال باراك لصحيفة (إسرائيل حيوم) "إنهم يحاولون الآن منح البرنامج النووي الحصانة."
وأضاف: "إذا وصلوا إلى القدرة العسكرية النووية أو إلى قدرة ظاهرة أو وضع يمكنهم من صنع قنبلة في غضون 60 يومًا فإنهم سيحصلون على نوع مختلف من الحصانة، حصانة للنظام."
وتصر إيران على أن نشاط تخصيب اليورانيوم الذي تقوم به في كثير من الاحيان بشكل سري لا يهدف إلا لتوليد الطاقة الكهربائية وتلبية احتياجات طبية. ولدى تخصيب اليورانيوم لدرجة أعلى يمكن أن توفر تلك العمليات وقودا لانتاج

رؤوس نووية لكن إسرائيل والولايات المتحدة تتفقان على أن إيران لم تتخذ هذه الخطوة.
وأصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا العام الماضي أوردت فيه تفاصيل نشاطات أبحاث وتطوير إيرانية مزعومة لها علاقة بالأسلحة النووية مما عزز الشكوك الغربية.
وصرح باراك بأن إيران تؤجل الأمر حتى تستطيع وضع دفاعات تمكنها من صد غارات جوية إسرائيلية أو أمريكية على منشآتها النووية.
وترى إسرائيل أن فرصة نجاح المسعى الدبلوماسي الذي يشمل الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن التابع للامم المتحدة ضئيلة وتقول إن زعماء إيران يسعون لامتلاك قنبلة ذرية لضمان عدم التدخل الخارجي في شؤونهم.

أهم الاخبار