عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدول الكبرى تطالب إيران بالتعاون مع الوكالة الذرية

بوابة الوفد الإلكترونية

حثت الدول الكبرى ايران على التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف ايجاد حل للنقاط العالقة حول برنامجها النووي، في حين ستستانف المحادثات بين الوكالة وطهران في منتصف مايو الجاري.

واعلنت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا في بيان نشر على هامش اجتماع خبراء حول معاهدة حظر الانتشار النووي في فيينا عن قلقها حيال عدم قدرة ايران المستمرة على احترام واجباتها والاستجابة لمطالب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وفقا للبيان.
واضاف البيان: "نشدد على الحاجة والضرورة الماسة لتتوصل ايران الى اتفاق حول مقاربة هيكلية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تضمن لمفتشي المؤسسة الوصول الى المواقع والمعلومات المطلوبة بهدف حل كل المسائل العالقة ولا سيما تلك التي تتعلق ببعد عسكري

محتمل لبرنامج طهران النووي".
وذكر البيان أنه تمت صياغة هذه المطالب في قرار تبناه مجلس حكام الوكالة الذرية التابعة للامم المتحدة في نوفمبر الماضي، وتم التصويت على القرار بعد نشر الوكالة الذرية تقريرا ينتقد إيران بشدة ويتحدث عن عناصر ذات مصداقية مفادها أن الجمهورية الاسلامية الايرانية عملت على صنع القنبلة الذرية على الرغم من نفيها المتكرر لذلك.
ويأتي تذكير الدول الخمس الكبرى في حين أعلنت الوكالة الذرية أخيرا استئناف الحوار مع إيران في 14 و15 مايو الجاري في فيينا.