رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السعودية توقف العمل بالقطارات الإسبانية الجديدة لخلل فنى

عربى وعالمى

الخميس, 03 مايو 2012 11:51
السعودية توقف العمل بالقطارات الإسبانية الجديدة لخلل فنى
الرياض - ا ف ب:

أعلنت المؤسسة العامة للسكك الحديدية السعودية تعليق الحجز على القطارات الإسبانية التي دخلت الخدمة قبل مدة اعتبارا من اليوم الخميس حتى يتم التوصل الى حل لخلل فني طرأ عليها.

وأشار بيان للمؤسسة الى أسباب تتعلق ببرمجة مكونات القطار الفنية والتشغيلية وتم استدعاء فريق من كبار القادة الاداريين والفنيين من الشركة المصنعة ويتم الآن تتبع المشكلة وإعادة ضبط البرمجة للتوفق مع الظروف البيئية والمناخية.
وقد تعاقدت المؤسسة لشراء ثمانية أطقم من القطارات من شركة كاف الإسبانية بمبلغ 163 مليون دولار وبدأت التشغيل الفعلي لها الشهر الماضي.
ويأتي قرار التعليق في أعقاب توقف قطار الركاب المتجه غربا من

الهفوف فجر امس الاربعاء وعلى متنه 141 راكبا بسبب عطل مفاجئ في محركات القطار، ما أدى الى تعطل أجهزة التكييف.
كما أصيبت العربات الجديدة بعطل بعد عشرة ايام من تدشينها، إثر ارتفاع درجات حرارة المحرك، ما تسبب في تأخير وصول الرحلة نصف ساعة.
وتتميز القطارات الإسبانية الجديدة بمستوى من الرفاهية فضلا عن سرعتها الفائقة التي تصل الى 200 كلم في الساعة، لتختصر الرحلة من الدمام الى الرياض في ثلاث ساعات أو أقل.
يذكر أن السعودية وقعت مطلع العام الحالي عقد المرحلة
الثانية من قطار الحرمين البالغة كلفته حوالى 8,22 مليار دولار بعد أن فاز ائتلاف الشعلة الذي يضم شركات إسبانية وسعودية بالعقد أواخر اكتوبر الماضي.
ويتضمن المشروع تشييد خط سريع للسكك الحديدية بين جدة والمدينة ومكة ورابغ.
وكان العقد المحصور بالمرحلة الثانية من قطار الحرمين السريع البالغ طوله 450 كلم، موضع تنافس شديد مع ائتلاف سعودي فرنسي.
يذكر أن السعودية وقعت ثلاثة عقود لتطوير شبكة السكك الحديدية وخصوصا بين الرياض في الوسط ومناطق الشمال والشرق بقيمة 625 مليون دولار.
ولا يتجاوز طول خطوط السكك الحديدية العاملة حاليا في المملكة 1378 كلم بينها 449 كلم مخصصة للركاب بين الرياض والدمام مرورا بالأحياء وابقيق، و556 كلم للشحن بين العاصمة ومرفأ الدمام مرورا باقيقي والاحساء والخرج.
كما ان هناك 373 كلم تربط بين مواقع صناعية وزراعية وعسكرية ومرافئ تصدير.

 

أهم الاخبار