رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حماس: لا اتصالات بين مشعل وأولمرت

عربى وعالمى

الخميس, 03 مايو 2012 09:58
حماس: لا اتصالات بين مشعل وأولمرتخالد مشعل
غزة - أ ش أ:

وصفت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الخميس ما رددته وسائل إعلام إسرائيلية عن اتصالات غير مباشرة جرت بين رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل ورئيس وزراء إسرائيل السابق إيهود أولمرت عام 2006، بأنها "فبركات سخيفة من نسج خيال وأحلام الإسرائيليين".

ونقل بيان لحركة "حماس" عن عضو المكتب السياسي عزت الرشق قوله "إنها مزاعم وأكاذيب مختلقة تماما تهدف إلى تشويه صورة حماس وقائدها، مشددا على أن هذه السخافات والأكاذيب تمثل أحلام إسرائيل وأمنياتهم ، وهي لاتنطلي على أصغر طفل فلسطيني.
كانت وسائل إعلام إسرائيلية قد نشرت وأذاعت مقتطفات من كتاب صدر في إسرائيل بعنوان" التعرف على حماس" من تأليف محلل الشئون

الفلسطينية في القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي شلومي إلدار, نقل فيه عن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي (شاباك) السابق يوفال ديسكين قوله "إنه أجرى في العام 2006 اتصالات سرية وغير مباشرة مع خالد مشعل بموافقة رئيس الوزراء في حينه إيهود أولمرت وقبل أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط" .
وزعم مؤلف الكتاب أن الإتصالات جرت بوساطة مبعوث أوروبي ورجل الأعمال الإسرائيلي نيمرود نوفيك، المستشار السياسي السابق للرئيس الإسرائيلي الحالي شيمون بيريز وشخصية ثالثة .
وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ذكرت اليوم فى عرضها للكتاب أن نوفيك والشخصية الثالثة
نقلا رسالة إلى ديسكين حول ما إذا كانت إسرائيل مستعدة لتسوية العلاقات في أعقاب فوز حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي جرت في يناير من العام 2006.
وطلب ديسكين التقاء المبعوث الأوروبي الذي حضر إلى إسرائيل قبل شهر واحد من أسر شاليط واحتجازه في قطاع غزة في 25 يونيو العام 2006.
ووفقا للكتاب فإن ديسكين نقل الرسالة من حماس إلى أولمرت وأن الأخير رد بأنه يريد سماع تفاصيل أخرى.
وأضاف إلدار في كتابه أن المبعوث الأوروبي التقى مع مشعل والقياديين في حماس موسى أبو مرزوق وعماد العلمي وبحث معهم في وثيقة تضمنت تفاصيل حول علاقات حماس وإسرائيل في المستقبل .
وقال الكاتب:إنه بعد أسر شاليط حاول ديسكين ونوفيك والشخصية الثالثة فهم التناقض بين رسالة حماس وعملية أسر شاليط، وأن المبعوث الأوروبي أبلغهم بأن مشعل "صعق" من هذه العملية حسبما ذكر.


 

أهم الاخبار