عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

750 ألف فرنسى فى مظاهرات بمناسبة عيد العمال

بوابة الوفد الإلكترونية

شارك نحو 750 ألف فرنسى فى مظاهرات ومسيرات جابت اليوم الثلاثاء الشوارع فى أنحاء البلاد بمناسبة عيد العمال الذي أخذ هذا العام طابعا سياسيا الى حد كبير مع اقتراب موعد الحسم فى الانتخابات الرئاسية المقررة الأحد المقبل.

واختارت النقابات ان تنظم 300 مسيرة ومظاهرة في باريس وسائر انحاء فرنسا مع شعارات قالت انها اجتماعية محضة تركز على العمل والقدرة الشرائية ومكافحة "العنصرية وكراهية الاجانب" ودعت المنتسبين اليها الى تعبئة صفوفهم بكثافة..ولكنها جنحت أيضا ناحية السياسة.
ففى باريس..تجمع حوالى 250 ألفا من النقابيين والناشطين والسياسيين مطالبين بالمساواة فى الأجور والحد من البطالة .كما تجمع نحو 40 ألفا بمدينة تولوز و20 ألفا بمرسيليا و10 الاف بنانسى و5 آلاف بستراسبوج والفين بليل و5 الاف بجرونوبل.
ويتزامن الاحتفال بعيد العمال فى فرنسا هذا العام مع إحتدام المعركة الانتخابية بين الرئيس الفرنسى المنتهية ولايته نيكولا ساركوزى والمرشح الاشتراكى فرانسوا هولاند قبل أن يخوضا جولة الإعادة الأحد القادم.
وترجح استطلاعات الرأى كفة المرشح الاشتراكى فى الوصول إلى سدة الحكم ..وكان أخرها ذلك الذى أجراه معهد "إيبسوس" أمس الاثنين والذى أظهر أن المرشح الاشتراكي للانتخابات الرئاسية الفرنسية فرانسوا هولاند سيحصل على 53% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة المقررة الأحد القادم مقابل 47% للرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي.